ما لا تعرفه عن "كلوروكين فوسفات" الذي تنتجه مصر لعلاج فيروس كورونا

الاربعاء 08 ابريل 2020 | 05:43 مساءً
كتب : محمود صلاح

فيروس قاتل انفجر في الصين وانتشر بالعالم على حين غِرة، حتى تمكن من قلب الأجواء رأسًا على عقب، وبث الرعب في قلوب الجميع، الأمر الذي دفع العديد من الدول حول العالم للسعي وراء استخراج علاج يكافح فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19)، وكانت من بينهم مصر؛ التي أعلنت مؤخر عن العمل على انتاج دواء يعالج المصابين بفيروس كورونا.

في السطور القليلة التالية، تقدم شبكة أخبار "بلدنا اليوم" عددًا من المعلومات عن العلاج المسمى بـ" كلوروكين فوسفات" الذي أثبت نتائج إيجابية في معالجة المصابين بفيروس كورونا، والذي أعلنت عنه الأوساط الطبية المصرية في الآونة الأخيرة.

ـ "كلوروكين فوسفات" مادة علاجية استخدمت في أوروبا وطالبت هيئة الدواء والغذاء في أمريكا باستخدامها في وقت سابق، ودعت المستشفيات لاستخدامها وإجراء تجارب سريرية عليها، كما دعت وزارة الصحة الجزائرية، إلى توفير 300 ألف علبة من الدواء "الكلوركين" لعلاج المصابين بفيروس كورونا المستجد.

ـ تقارير لوزارة الصحة المصرية، كشفت عن قرب انتهاء مصر من انتاج وتوفير 200 ألف جرعة من مستحضر "كلوروكين فوسفات" في شهر مايو المقبل والذي يستخدم لعلاج الملاريا، على أن يعقبها جرعات إضافية كلما كانت هناك حاجة لذلك، كما أكد الدكتور عوض جبر، رئيس المهن الطبية في تصريحات له اليوم، إن جميع الكميات الدوائية من مستحضر كلوروكوين فوسفات سيتم توجيهها إلى وزارة الصحة والسوق المحلية.

ـ "كلوروكين فوسفات" يستخدم في الأصل لعلاج الملاريا، كما يتم استخدامه لعلاج أمراض أخرى مثل الأميبا والتهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة الحمامية، لكن يشيع استخدامه لعلاج الملاريا أكثر.

ـ الكلوروكين تم اكتشافه في عام 1934 من قبل العالم الإيطالي هانز أندرساج، وهو مدرج في قائمة الأدوية الأساسية النموذجية لمنظمة الصحة العالمية، وهي الأدوية اللازمة في النظام الصحي التي تعتبر الأكثر أمانًا وفعالية.

ـ في ظل تفشي الوباء، قررت دول أخرى مثل فرنسا، الجزائر، المغرب، الصين، إيطاليا وتونس ودول خليجية أخرى استخدام دواء الكلوروكين لأنه لا يوجد إلى الآن علاج أفضل.

ـ ووفقًا لرئيس المهن الطبية للأدوية، الدكتور عوض جبر، إن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية وافقت على استخدام طوارئ لعقار الكلوروكين والهيدروكسي كلوروكين، اللذان يستخدمان في علاج المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد.

إقرأ أيضًا:

الحكومة تصدر قرارات عاجلة بشأن حظر التجوال

بث مباشر.. مؤتمر رئيس مجلس الوزراء للحديث عن مستجدات كورونا