حوار| عفاف شعيب: كورونا ابتلاء من الله.. والفن رسالة سنسأل عنها عند الحساب

الاربعاء 08 ابريل 2020 | 07:10 مساءً
كتب : آية محمود

واحدة من أهم نجمات جيلها، مشوارها الفني ملئ بالنجاحات والعلامات المهمة أمام كبار النجوم في الدراما والسينما، تعد أيقونة الدراما المصرية، ممثلة من العيار الثقيل، حياتها سلسلة تحديات، نجمة حاصلة على شهادة التفوق في مهنتها بشهادة العمالقة، امتداد الكبار، تجيد فن اختيار أدوارها، تسعى دائما للتميز، فهي تجيد لعبة الاختفاء والعودة بقوه صادمة، الأمر الذى دفعنا لإجراء حوار معها، لمعرفة الكثير عن الجميلة المتألقة والمتميزة الفنانة عفاف شعيب، إلى نص الحوار؛

ما الذي جذبك لمسلسل "ختم النمر"؟

تلقيت اتصال هاتفي من المخرج أحمد سمير فرج، وكشف لي عن تفاصيل قصة المسلسل، فتشجعت للمشاركة، لأن السيناريو شيق للغاية، وأرسل لي الورق والدور، وكان الورق مكتوب بشكل ممتع، ومسلسل "ختم النمر"، كان مسلسل راقي ولا يحتوي على الإسفاف، وهو اجتماعي رومانسي.

ما هو أكثر المشاهد صعوبة بالنسبة لك بمسلسل "ختم النمر"؟

في الحقيقة كان هناك الكثير من المشاهد الصعبة بيني وبين "عمر" عندما علم أن أمه الحقيقية على قيد الحياة، وليس أنا، مشهد صعب للغاية، وكما يقول المثل المصري، "الأم من تربي وليس من تخلف".

وماذا عن كواليس العمل داخل مسلسل "ختم النمر"؟

الكواليس ممتعة للغاية، بجانب تميز أحمد صلاح حسني، ضغط عامل الوقت لم يتح لأجواء الكواليس الطويلة، بخلاف ضغط التصوير بسبب عرض المسلسل أثناء التصوير، فكواليس العمل اتسمت بالصعوبة والإرهاق على جميع العاملين بالمسلسل، في بعض الأوقات، لكن نشاط المخرج وتميزه واجتهاده وسرعة توافقه مع مختلف العاملين بالمسلسل أتاحت الفرصة لإتمام العمل بشكل رائع.

كيف تلقيتي ردود الأفعال عن دورك بمسلسل "ختمر النمر"؟

ردود الأفعال التي تلقيتها كانت ممتعة للغاية، وكان دائماً يقولون لي أنة الحظ يحالفني، لأن لا يوجد بطل رهبت منة بسبب حجمة، وكان من يقفون أمامي ليس أول مرة يقفون أمام كاميرا، فلهم خبر في صناعة الفن أيضًا، ولكن عندما يأخذ بطولة حقيقية يصبح نجم، فهم يطلقون علي "جالبة الحظ"، وكان أول عمل لمحمد رمضان في "دوران شبرا" كان معي، فعندما أقابلة يقول للي: "أنتي وش السعد علي"، ومثلة مصطفى شعبان أيضًا، وأحمد زكي أول الأعمال الدرامية لة كانت معي.

لماذا تشاركين في الدراما على فترات متباعدة؟

أشارك على فترات متباعدة لاني لم أجد ما يجذبني للعمل، وأنا لا أريد أن أعمل لكي أكون متواجدة على الشاشة فقط، فيجب أن يكون العمل مؤثر في ويؤثر في الجمهور أيضاً، ويكون لة رسالة هادفة تفيد الجمهور والمجتمع المصري بشكل عام لأن الفن رسالة سنسأل عنها عند الحساب، وهناك أدوار تسعى إلي وأدوار أخرى أنا الذي أسعى إليها.

ما الصعوبات التي وجهتك بالوسط الفني منذ بدايتك؟

بالفعل هناك الكثير من الصعوبات التي كانت أواجهها، ولكن في البداية كانت ليس هناك الحالة التي تسيطر على نجوم الوسط الفني الأن، فكان الجميع يشعر بالحب تجاه بعضهم، ولا أحد يغير من الأخر أو يريد أن يصيبة بمكروة، ومن يريد أن يؤزي أحد يداري هذا، ولكن الأن أصبح في العلن.

ما رأيك في الشلالية التي تسيطر على الوسط الفني؟

الشلالية داخل الوسط الفني كثيرة للغاية، وهذا شيء سخيف في الحقيقة، لأن هناك عدد كبير من النجوم يجلسون في المنزل ولا يعملون داخل الوسط الفني بسبب الشلالية، ويجب على نقيب المهن التمثيلية الدكتور أشرف زكي أن يقف لهذا الأمر لأننا بتلك الشلالية نقتل عمالقة الفن بالبطئ.

لماذا تبتعد عفاف شعيب عن السينما؟

في الحقيقة هذا الأمر ليس أنا التي أسأل فيه، يسأل فيه من يطلق على السينما شبابية، ويعتمدون على الشباب فقط في تقديم الأدوار، فهل هؤلاء الشباب ليس لديهم أهل لكي يستعينوا بي أو بغيري من الجيل الوسط، فهذا الامر يجعلني أتعجب تماماً.

ما رأيك في الفن التي تقدمه الدراما المصرية هذه الفترة؟

في الحقيقة فن الدراما المصرية في تلك الفترة سيء للغاية، لأنها لا تحتوي على التاريخ، والدراما الديني أصبحت معدومة في الفن المصري، وطوال العام المنتجين يصدرون الدرما الرومانسية التي تحث على تعدد العلاقات بين الشباب في تلك الفترة، هناك الكثير من القصص والنماذج التي يجب أن تحتظي بها الدراما المصرية.

كيف تتصرفين في الحجر المنزلي في زمن الكورونا؟

في الحقيقة هذا ابتلاء من الله لنا ويجب علينا أن نتعظ، فأنا أقوم بتأدية الصلاوات والدعاء وقراءة القرأن، وهناك العديد من الشباب لا يفعلون هذا، ويسمتعون بوقتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فيجب علينا أن نقترب من الله أكثر لكي نتخطى تلك المحنة الصعبة، ونجلس في المنزل لحماية أهلنا وبلدنا.

ما رأيك في قرارات الحكومة للحد من تفشي كورونا؟

قرارات جيدة تمامًا، فـ لأول مرة أجد الدولة مهتمة لهذا الحد، والقرارات الصارمة التي اتخذتها هي من جعلتنا نستطيع السيطرة على هذا المرض، مع اختلاف عدد كبير من الجمهور مع وزارة الصحة، ولكن الوزيرة قامت بواجبها وأوجه الشكر للجيش الأبيض على مجهودهم.

اقرأ أيضا