كيف تتغلب على الملل في الحظر المنزلى مع أطفالك

الاحد 12 ابريل 2020 | 11:24 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

يقضي أغلب المصريين الوقت الآن في المنازل، وذلك بعد فرض حظر تجول على المواطنين ضمن الأجراءات الأحترازية التى تضعها الدولة للتصدى على فيروس "كورونا" المستجد كوفيد 19، مما جعل إلى نشأ حالة من العصبية والتوتر في المنزل، بسبب ملل الأطفال وحركتهم الزائدة، ورغبتهم المستمرة بالخروج، وفقدان سيطرة الوالدين عليهم، ففي السطور التالية سوف نقوم بعرض مجموعة من الأفكار لتسلية الأطفال، وإشغال وقتهم بأفكار جميلة.

ممارسة الرياضة :

اللعب هو روح الطفل ومتعته، ويمكن أن تكون سبباً في انتظام حياته، يمكن من خلال لعب الطفل تحقيق فوائد عظيمة نسعى إلى تحقيقها، وذلك من خلال تحويل هذا اللعب إلى رياضات متنوّعة من شأنها تنمية قدرة الطفل الجسديّة والعقليّة والاجتماعية، وتحسين نفسيّته بما يجعله أكثر مرونة، ولا ننسى أن تأثّر الطفل ببيئته يفوق أضعاف تأثّره بأسرته.

اشراك الأطفال في ترتيب المنزل:

من أهم الخطوات التي يمكن للوالدين إشغال وقت الأطفال الطويل بها، خلال الحجر الصحي، وتفريغ طاقتهم الزائدة، هي إشراكهم في عمل المنزل، لذا يمكنك أن تطلبي منهم أن يعيدوا ألعابهم إلى مكانها بعد اللعب بها، أو أن يناولوك غرضًا ما، أو أن يساعدوك في نشر الغسيل بمناولتك المشابك ويمكنك أن تعلميهم العد والأرقام وقتها وكذلك الألوان.

وفي عمر العاشرة مثلًا، يمكنك أن تطلبي منهم غسل الأكواب أو الأطباق قليلة العدد أو إعداد بعض الشطائر التي لا تستخدم فيها السكين، أو إلقاء القمامة أو شراء شيء من البقالة، إن كانت قريبة وتأمنين خروجهم للشارع مع التأكيد على ثمن الشيء والباقي، وفيما فوق العاشرة، يستطيع كل منهم ترتيب غرفته والاستحمام وحده تمامًا، وتنظيف الحمام بعد الاستحمام.

خطوات لتنظيم وقت الأطفال في الحجر المنزلي:

أجبر الحجر الصحي الأمهات والآباء على البقاء في المنزل طوال اليوم، وبالتأكيد من الصعب دائماً العثور على ألعاب أو طرق جديدة لقضاء الوقت، وتجنب العصبية داخل الأسرة بأكملها في هذه الأيام الصعبة، بعد تفشي فيروس (كورونا) وتقييد الحركة وضرورة البقاء في البيت.

طفلك والهاتف النقال:

يزيد الهاتف الخليوي من التفاعل الاجتماعي بين الطفل والمجتمع المحيط به، فيتمكّن الأطفال من التواصل مع أصدقائهم أو أقربائهم بشكل مستمر، خلال فترة الإجازة والجلوس بالمنزل بسبب الحجر المنزلي، ولكن يجب أن يكون ذلك تحت رقابة الوالدين.

تخلص طفلك من الحفاض:

يمكن للأمهات العاملات استغلال فترة الحجر المنزلي، والإجازة من العمل، للبدء بأهم الخطوات والتي تحتاج إلى الصبر وأصعبها للأمهات هي تدريب الطفل للتخلص من الحفاض.

إعداد الطعام الخاص بالطفل:

وبعد أن أصبح طفلك الآن مستعدًا لتناول الأطعمة الصلبة، ربما تفكرين في صنع طعام طفلكِ بدلاً من شراء المنتجات الجاهزة يمكن ألا يقل طعام الطفل المصنوع في المنزل في مذاقه أو قيمته الغذائية عن الطعام الذي يُباع في المتاجر، حيث يقدم له كل العناصر الغذائية المهمة، التي يحتاجها من أجل صحته ونموه.

سبورة وطبشوره:

ومن الأفكار الجميلة أيضاً، وهي شراء (سبورة) لوح، و(طباشير) أو القلم الخاص بالكتابة على اللوح، ودفع الطالب لتعليم إخوانه وممارسة دور المعلم، وعبر هذه العملية يتعلم الطفل حس القيادة والمسؤولية.

رغم ظلال كورونا.. إقامة حفل زفاف إلكتروني في الأردن

ننشر طرق إرسال رسائل "واتس آب" إلى أرقام غير مسجلة بهاتفك

اقرأ أيضا