مليونيرات حققوا ثرواتهم من تداول الأسهم

الثلاثاء 14 ابريل 2020 | 10:00 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

تحتاج عملية التداول أو شراء الأسهم إلى الإصرار على النجاح وأن يتحلى الشخص بالصبر حتى يكون قادر على تحقيق ما يريده.

ومن الجدير بالذكر أن عدد كبير من ملياردرات العالم استطاعوا أن يبنوا حياتهم من الصفر حيث أنهم صمموا على النجاح حتى يقوموا بتجميع الثروة التي يمتلكوها الآن، وكان تداول الاسهم احد تلك الوسائل التى ساعدت هؤلاء على بناء إمبراطوريات هائلة من التداول فى وول ستريت، لكن الان لم يعد هناك حاجة الى التوجه الى بورصات اوروبا أو امريكا او اليابان للتداول، وانما اصبحت كافة الأسهم متاحة للتداول أونلاين عبر منصات التداول المختلفة، على سبيل المثال لا الحصر، سيمكنك شراء وتداول كافة الأسهم الشهيرة عبر منصة Plus500، دون الحاجة لأن تبرح مكانك، ويمكنك متابعة التقدم واتخاذ القرارات المتعلقة ببيع وشراء أسهمك من أى مكان وفى كل الأوقات التى تعمل فيها بورصات الأسهم حول العالم.

والان دعونا نلقى نظرة على المليونيرات والمليارديرات الذين كان لتداول الأسهم دورا فاعلا فى تكوين ثرواتهم، دون أن نغفل أن التداول يحمل نسبة عالية من المخاطر، وان الربح أو الخسارة يتوقف على اتخاذ القرارات الصحيحة فى التوقيت الصحيح وفى الظروف الطبيعية للأسواق.

نماذج عالمية ناجحة في تداول الأسهم

هناك عدد كبير من ملياردرات العالم استطاعوا أن يحققوا ثرواتهم من عمليات التداول وبالتحديد من شراء الأسهم، ومن هؤلاء الأشخاص ما يلي :

• فيليب فالكوني

هو رجل أعمال أمريكي ولد في تشيشولم مينيسوتا وكان الأخ الأصغر لأخوته التسعة، وكان والده عامل بسيط في مصنع كما كان يعمل كمراقب خدمات.

تدرب فيليب فالكوني منذ صغره على لعب الهوكي حتى أصبح محترفًا وبعدها وقع عقد في السويد، واستمر يمارس هوايته حتى تعرض لإصابة كبيرة في ركبته جعلته يتخلى عن حلمه، ولكنه لم ييأس حيث سعى ليصل إلى وول ستريت وبدأ في التداول على سندات الخردة وبعد مدة انضم إلى نادي الملياردرات وشارك في الرهانات الخاصة بالعقارات واستمر على هذه الحالة حتى استطاع تحقيق الملايين، والآن تقدر ثروته بحوالي 1.2 مليار دولار أمريكي.

• جورج سوروس

يعتبر جورج سورس من أغنى 30 شخص في العالم، ولد في هنغاريا، وأثناء دخوله للكلية هاجر إلى انجلترا حتى يدرس الاقتصاد في كلية لندن، وبعد تخرجه من الكلية اشتغل موظف مبتديء في بنك من البنوك التجارية كان يسمى سنجر & فريدلاندر، وبعدها اشتغل كمتداول في بيت الوساطة إف إم مير في نيويورك، ثم اشتغل محلل للأوراق المالية الأوروبية في شركة ويرثيم & كو.

وفي عام 1970 قام بتأسيس صندوق سورس فاند مانجمنت وأصبح رئيس له واستمر في تداوله حتى عام 1992 حيث استطاع أثناء أزمة الأربعاء الأسود أن يهزم بنك إنجلترا حيث قام بتداول كبير وقصير الأجل باستخدام الجنيه الإسترليني، حيث تداول بمبلغ 10 مليار دولار وربح في يوم واحد مليار دولار.

• كريس جاردنر

يعتبر كريس من أفضل رجال الأعمال الذين اعطوا رسائل كثيرة للبحث عن السعادة والإصرار للوصول إلى النجاح وهو صاحب الجملة المشهورة من كتابه البحث عن السعادة "لقد كان المستقبل غامضًا وكان هناك بالتأكيد عقبات وتقلبات ومنعطفات لكن بالمحافظة على السير قدمًا والتقدم خطوة عن الأخرين هدأت أصوات الخوف والخجل ورسائل الأخرين الذين يريدون أؤمن بأني لست جيدًا بشكل كاف".

عمل كريس كمدرب وسيط للأسهم في مؤسسة دين ويتر رينولدز وفي هذه الفترة كان مرتبه لا يصل إلى 1000 دولار شهريًا، ثم شغل العديد من المناصب في وول ستريت وظل يتدرج في المناصب حتى أصبح الرئيس التنفيذي لشركة جاردنر ريتش وشركاه.

وبعد معاناته وتشرده استطاع كريس أن يقوم بتأسيس شركة لتداول الأوراق المالية وفيما بعد أصبحت من أكبر شركات التداول في وول ستريت، والآن تقدر ثروته بحوالي 165 مليون دولار.

• ألكسندر إيلدر

ولد ألكسندر في الاتحاد السوفيتي ولكنه تربى في إستونيا وبعدها انتقل إلى نيويورك، درس ألكسندر في جامعة كولومبيا وعمل طبيب نفساني في نيويورك.

ومن الجدير بالذكر أنه استطاع تأليف عدة كتب تتحدث عن التداول ومن هذه الكتب ( ذا نيو سيل آند سيل شورت - فتح وإغلاق التداولات - الروبل والدولار )، كان ألكسندر يستعين في مؤلفاته بثلاثة عناصر مهمين وهم الإدارة والعقل والطريقة.

• جلين دوبين

هو يعتبر من أشهر رجال الأعمال الذين استطاعوا تكوين ثروتهم من الصفر، ولد جلين في مقاطعة مانهاتن بالولايات المتحدة الأمريكية، ووالديه كانوا مهاجرين من روسيا وأسبانيا، حصل جلين على شهادته في مجال الاقتصاد من جامعة ستوني بروكس.

استطاع جلين بمساعدة صديقه هنري سويكا من تأسيس شركتهم هاي بريدج كابيتال ومن بعدها أصبح معروف كمدير لصناديق التحوط، والآن تقدر ثروته بحوالي 2 مليار دولار أمريكي بينما تقدر تقدر ثروة صديقه هنري بحوالي 1.5 مليار دولار أمريكي.

• مارتن شوارتز

في عام 1984 استطاع مارتن أن يفوز في العديد من الاستثمارات الأمريكية وذلك عندما تداول في الأسهم والفوركس، كما أنه يمتلك خيل سبق استطاع أن يفوز في العديد من المسابقات مثل مسابقة كورونيشن ستيكس ومسابقة كأس ميدولاندز ومسابقة بريكس فانتوكس ومسابقة بريكس دي ديانا.

قام مارتن بالتداول في البورصة الأمريكية واستطاع أن يربح 600 ألف دولار أمريكي في أول عام وفي عامين استطاع أن يربح حوالي 1.2 مليون دولار.

اقرأ أيضا