من ينتصر.. الفسيخ أم الكورونا في شم النسيم

الخميس 16 ابريل 2020 | 07:20 مساءً
كتب : محمود صلاح

معاناة يعيشها العالم في الوقت الحالي، بعدما انفجرت قنبلة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في الصين وانتشر في شتى بقاع الأرض، حتى صار كابوسًا يطارد الجميع في وسط النهار وتحت جنح الليل، الأمر الذي باتت تتخذ جميع الدول الإجراءات الإحترازية اللازمة لمواجهته، من الشرق للغرب ويأملون جميعًا أن يضيقوا الخناق على هذا الفيروس القاتل الذي قلب الأجواء رأسًا على عقب.

تجمعات المواطنين

رغم العديد من الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدول، وعلى رأسها مصر - التي تعد من أقل الدول إصابتًا بهذا الفيروس القاتل بسبب مواجهتها الجادة - إلا أن هناك العديد من المواطنين لازالوا يتجاهلون هذا الدور البطولي الذي تقوم به الدولة في هذه الأثناء، ولم يبالوا من خطورة هذا المرض القاتل، وينتشرون في الشوراع والميادين، ويمارسون حياتهم بكل رفاهية، وكأنه لم يحدث شيء، ولم تحذر وزارة الصحة من خطورة الاختلاط الذي قد يتسبب في موت المئات بل الآلاف.

منذ أيامٍ قليلة قلبت الأجواء رأسًا على عقب، في شتى القنوات الفضائية المصرية والمواقع الإخبارية، على الازدحام الشديد التي شهدته منطقة العتبة والموسكي، وظهرت وزارة الصحة منادية بعدم تكرار المشهد مجددًا، إلا أن احتفالات شم النسيم كانت أقوى من هذه النداءات والتحذيرات، حيث خرج العديد من المواطنين اليوم، لشراء الأسماك المالحة "الفسيخ والرنجة" استعدادًا للاحتفال بعيد شم النسيم، دون أن يدركوا خطر الاختلاط والزحام الذي ظهرو فيه اليوم.

تجمعات المواطنين

وفي الصدد ذاته، رصدت كاميرا "بلدنا اليوم" العديد من الصور في منطقة وسط البلد، حيث التقطت التجمعات والطوابير أمام أحد المحال التجارية التي تبيع الأسماك المملحة استعدادًا ليوم شم النسيم، الأمر الذي انتقده العديد عبر منصات التواصل الاجتماعي، للزدحامات الشديدة التي قد تتسبب في كارثة تجتاح الدولة وتؤثر على جميع المواطنين.

وقال الدكتور هاني الناظر، رئيس المركز القومي للبحوث سابقًا، إنه يجب على المواطنين أن يلتزموا منازلهم، وعدم قضاء شم النسيم في الخارج، معقبا: "لو خرجنا هنشم كورونا".

وأضاف الناظر خلال لقاء خاص ببرنامج "هذا الصباح" المُذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، أن الفسيخ أكلة غير صحية، معلقًا: "ليه ناكل أكل بايظ"، مؤكدًا أن ما يُقال بشأن أن تناول الفسيخ يقوي المناعة "تخريف"، وليس كلامًا علميًا، ولا يقاوم كورونا كما ينتشر على السوشيال ميديا.

وأضاف رئيس المركز القومي للبحوث سابقا: "بلاش فسيخ حفاظا على صحتنا، ده سمك فاسد، وما ينطبق على الفسيخ ينطبق على الملوحة"، لأنه يسبب التسمم ومشاكل جلدية خاصة أن المستششفيات حاليًا في فترة طوارئ، موضحًا أنه لا مانع من تناول الرنجة بشرط تسويتها على النار.

تجمعات المواطنين

إقرأ أيضًا:

وصول شحنة إمدادات طبية من الصين إلى مطار القاهرة

خاص|| مصدر يكشف فساد المحليات بالصف: "بيلفوا على المخالفين للبناء وبياخدوا فلوس"

اقرأ أيضا