نكشف السر وراء تفشي "الخفافيش" في شبين القناطر

الجمعة 17 ابريل 2020 | 08:32 مساءً
كتب : رحاب الخولى

ظهور خافيش بكثافة كبيرة داخل أحد المساكن غير المأهولة بالسكان بقرية الحزانية، مما أدى إلى تكوين الوحدة المحلية لقرية القشيش مركز شبين القناطر في القليوبية، حملة مكبرة للتخلص من مجموعة خفافيش حيث جرت مطاردتها والتخلص منها وتطهير وتعقيم المنزل في إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة وباء كورونا المستجد كوفيد 19.

وتلقى غريب أحمد، رئيس مدينة ومركز شبين القناطر، بلاغا من أهالي قرية الحزانية بوجود منزل غير مأهول بالسكان به كمية كبيرة من الخفافيش.

وعلى الفور انتقل مسؤولو الوحدة المحلية بالقشيش إلى المنزل المذكور، وتمت مطاردة الخفافيش بإشعال دخان مخلوط بمادة الشطة الحمراء المطحونة ووضعها بالمنزل لقتل الخفافيش، وذلك بحضور أسامه دسوقي رئيس الوحدة وإبراهيم حماد سكرتير الوحدة ومحمد الروبي ووإبراهيم سعودي مسؤول المتابعة بالوحدة.

وتمكنت الحملة من القضاء على كمية كبيرة من الخفافيش، وجرى التنبيه على صاحب المنزل بغلق جميع منافذ المنزل والاستمرار بمتابعته والاستمرار في المكافحة بهذه الطريقة للقضاء نهائيًا على الخفافيش.

قال الحاج حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب الفلاحين، إن الرعب الذي أصاب المواطنين بقرية الحزانيه التابعة للوحدة المحليه بالقشيش مدينة شبين القناطر بمحافظة القليوبية، غير مبرر لأن وجودها بهذه الأعداد في المنازل المهجوره أمر طبيعي، لافتا أن الخفاش(الوطواط ) تتواجد في جميع أنحاء العالم ومعظم أنواعها تتغذى علي الحشرات ويتغذى بعضها على الفواكه.

وأضاف أبوصدام أن الوطواط من الحيوانات المفيدة والتي تعمل على التوازن البيئي، والتخلص من الكثير من الحشرات الضارة ويوجد منها أكثر من1300نوع كخفاش الفاكهه المصري، وخفاش الأنف والخفاش الأبيض وخفاش الثعلب الطيار الهندي والخفافيش البنية وخفافيش متلازمة الأنف الأبيض(خفاش حدوة الحصان) والتي ارتبط اسمها بتفشي فيروس كورونا.

ويذكر أن الخفاش هو الحيوان الثدي الوحيد الذي يستطيع الطيران والخفافيش تنشط ليلا وهي لها فوائد كبيره لتلقيح بعض النباتات كالموز والنخيل والتين والمانجو.

وأوضح عبدالرحمن أن الخفافيش تفضل العيش في الكهوف والأماكن المظلمة وأن وجود خفافيش في منزل مهجور أمر طبيعي لا يدعو للقلق.

مشيرا إلا أن سمعة الوطواط السيئه ارتبطت بالأساطير والخرافات وزاد التخوف منها كونها طويلة العمر وتعيش في جماعات مما يجعلها بيئية خصبه لنشر عدوي الجهاز التنفسي وتنقله عند طيرانها لمسافات طويلة والحديث مؤخرا عن كونها السبب في ظهور فيروس كورونا.

ما علاقة الفسيخ والرنجة بفيروس "كورونا"؟.. الصحة تجيب

هيئة الأدوية تحذر.. مخدر الحيوانات يستخدم في علاج "كوفيد - 19"!

اقرأ أيضا