للوقاية من العدوى.. مشروبات نصح الأطباء بتناولها وأخرى بالابتعاد عنها في رمضان

السبت 18 ابريل 2020 | 11:39 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

خلال الأيام القليلة الماضية ومع ظهور فيروس كورونا في البلاد، بدأ البعض يتداول أخبار حول إجازة عدم الصيام بسبب الأوضاع التي تعيشها البلاد في ظل كورونا، إلا أنّ مشيخة الأزهر خرجت لتنفي تلك الأخبار وأباحت الإفطار فقط للمرضى، لكن في الأحوال الطبيعية لايمكن الإفطار، لذلك نصح الأطباء المواطنين بتناول بعض المشروبات التي يمكن أن تساعد على تعويض السوائل المفقودة، وتقوية الجهاز المناعي، خلال فترة الصيام، وأيضًا الابتعاد عن أخرى لخطورتها، كما نصح بتناول بعض السوائل خلال وجبة الإفطار والسحور.

مشروبات يفضل تناولها في شهر رمضان

الكثير من الأطباء دائمًا ينصحون بتناول المشروبات الدافئة كونها تساهم وتساعد الجسم على البقاء في درجة حرارة بعينها، درجة الحرارة تلك التي تساعد بدورها على زيادة قدرة الجهاز المناعي بالجسم، والذي يكون له دور هام وقوي هو الآخر ألا وهو العمل على مكافحة الفيروسات والجراثيم والبكتيريا التي تهاجمه.

مشروبات

مشروبات يحذر الأطباء من تناولها في رمضان

وكما نصح الأطباء بمشروبات يجب تناولها في رمضان لزيادة المناعة، إلّا أنّهم أيضًا حذروا من مشروبات أخرى وأمروا بالابتعادد عن تناولها في شهر رمضان كونها تؤثر بالسلب على جسم الإنسان ومناعته، وجاءتء من أبرز تلك المشروبات:

المشروبات الغازية

حذر الأطباء من تناول المشروبات الغذائية في شهر رمضان خاصة وأنّ البعض يعتبرها عادة ولا يكف عن تناولها، تلك المشروبات التي تساهم في ضعف الجهاز المناعي فيتسبب كل 100 جرام من السكريات فى إضعاف قدرة الجهاز المناعي بنسبة 40 %.

مشروبات

المشروبات الباردة

حذر الأطباء أيضًا من تناول المشروبات الباردة كونها تساهم في الإصابة بالتهاب الحلق، بالإضافة أيضًا إلى أنّها تشكل خطورة على معدة الإنسان، كون تلك المشروبات ينتج عنها إفراز إنزيمات من شأنها التأثير السلبي على الجهاز الهضمي، والإصابة بحرقة المعدة والتلبك المعوي.

مشروبات

سوائل نصح الأطباء بتناولها في الإفطار

نصح الأطباء المواطنون بتناول بعض السوائل في وجبة الإفطار خلال شهر رمضان كونها تساعد على إمداد الجسم بالطاقة المطلوبة لاحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الهامة، والتي تعمل على تقوية الجهاز المناعي وجاء أبرزها:

الشوربة

نصح الأطباء بتناول الشوربة على الإفطار كون هذا الطبق له العديد من الفوائد بالغضافة أيضًا إلى أنّه يمد الجسم بالسوائل التي يحتاجها، كما أنه يحتوي أيضًا على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن اللازمة لمواجهة الأمراض المزمنة.

مشروبات

تناول العصائر الطبيعية

نصح الأطباء أيضًا المواطنين بتناول العصائر الطبيعية كونها تمتلك العديد من القيم الغذائية، ومن أبرز العصائر التي نصح بتناولها عصير البرتقال والجزر، لما ييحتوي كلاهما على فيتامين سي والبيتا كاروتين، واللذان يساعدان على تقوية الجهاز المناعي.

مشروبات

عصير التمر بالحليب

ومن العصائر التي لاتخلوا الموائد منها في رمضان هو عصير التمر بالحليب، والذي نصح الأطباء بتناولها على وجبة الفطور، كونه يمتلك العديد من القيم الغذائية حيث يعد مصدرًا هامًا للفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لدعم حالته الصحية، وتقوية الجهاز المناعي.

مشروبات

سوائل نصح الأطباء تناولها في السحور

هناك أيضًا سوائل نصح الأطباء بتناولها في وجبة السحور، من أجل الحث على عدم الشعور بالعطش، خلال فترة الصيام ومن أبرز تلك السوائل:

منتجات الألبان

نصح الأطباء المواطنين بضرورة تناول منتجات الألبان في وجبة السحور، للوقاية من الشعور بالعطش خلال ساعات الصيام.

مشروبات

تناول المياه بشكل مستمر

نصح الأطباء المواطنين بتناول كميات معينة من المياه، لا تقل عن 8 أكواب يوميًا، خلال الفترة بين الإفطار والسحور، حتى لا يعطش أثناء فترة الصيام ولأن المياه مفيدة أيضًا للجسم .

مشروبات

اقرأ المزيد

"لمدة 30 ثانية".. اختبار في المنزل يكشف حقيقة الإصابة بأمراض في القلب

للنساء.. عادات يومية تسبب مشاكل بالرئة

اقرأ أيضا