ما هي قوانين كرة القدم؟

السبت 18 ابريل 2020 | 11:44 صباحاً
كتب : أحمد عصام

يعد الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" هو الجهة المنوط بها والمكلفة بوضع قوانين لعبة كرة القدم في جميع أنحاء العالم، وتبلغ بها اتحاد الكرة في جميع البلدان لمتابعة تطبيق هذه القوانين، حيث يعقد اجتماع سنوي في مقر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، لبحث أي تغيرات جديدة على لعبة كرة القدم، حيث شهدت كرة القدم تطورات وقوانين جديدة طرأت عليها عام 2019-2020.

أين يقع مقر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"؟

يقع مقر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، في مدينة زيورخ عاصمة سويسرا، حيث تأسس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، في عام 1904 ليكون منصة أساسية لوضع قوانين لعبة كرة القدم.

ما هي قوانين كرة القدم؟

كرة القدم

تعد كرة القدم هي اللعبة الأكثر شعبية في العالم، حيث تحتل كرة القدم أكبر عدد من المتابعين وأكبر عدد من اللاعبين الذين يمارسونها، حيث بلغ عدد اللاعبين الذين يمارسون كرة القدم في نهاية القرن العشرين حوالي 250 مليون وما يزيد عن 1.3 مليار متفرِج.

وقت المباراة

تلعب مباراة كرة القدم على مدار شوطين، مدة كل شوط 45 دقيقة، بإجمالي 90 دقيقة، وتنتهي المباراة بصافرة الحكم، ويفوز بالمباراة الفريق الذي يسجل عدد أهداف أكبر خلال المباراة، ويمكن أن تنتهي بعض المباريات بالتعادل، ويتم اللجوء للوقت الإضافي على مدار شوطين، كل شوط 15 دقيقة، وفي حال التعادل أيضًا يتم خوض ضربات الجزاء في المباريات الإقصائية "مباريات الكوؤس" لتحديد فائز.

الملعب

- تلعب مباريات كرة القدم على ملعب يتراوح طوله بين 90-120 مترًا، وعرضه بين 45-90 مترًا، ويحتوي كل جزء من جزئي الملعب على مرمى يقع في منتصف الملعب من الرايات الموجودة جنب الركلة الركنية في زوايا الملعب.

- يتكون كل مرمى من قائمين عموديين تكون المسافة بينهما 7.30 مترًا، ويصل ما بين هذين القائمين عارضة أفقية يبلغ ارتفاعها عن سطح الأرض 2.45 مترًا.

ملعب مباراة

عدد اللاعبين

لكي تقام مباراة كرة القدم لابد من وجود فريقين، يتكون كل فريق من 11 فرد عبارة عن حارس مرمي و10 لاعبين، وكل فريق يرتدي زي محتلف عن الأخر، بجانب زي مختلف لثنائي حراس مرمي الفريقين.

كرة المباراة

تلعب مباراة كرة القدم، بكرة مستديرة يتراوح وزنها ما بين 140 إلى 450 جرام، ويتراوح قياس محيطها ما بين 68 إلى 70 سم.

الحكام

- لابد من موجود عنصر الحكم في لعبة كرة القدم وهم عبارة عن حكم رئيسي لإدارة المباراة يمتلك "صافرة"، وحكمين مساعدين يحملون "الراية" يقفون على جانبي المستطيل الأخضر "الملعب"، لضبط وإحكام السيطرة على مجريات المباراة واحتساب الأخطاء.

- يمكن لحكم المباراة معاقبة اللاعبين والأجهزة الفنية واستخدام سلطته عن طريق إشهار البطاقات الصفراء والحمراء كنوع من العقاب على ارتكاب أي أخطاءً فنية أو سلوكية.

ما هي وظيفة الحكم الرئيسي؟

هو الحكم الأساسي والذي يتخذ القرارت التحكيمية التي تتعلق بالمخالفات عن طريقه "صافرته"، مثل الركلات الحرة - الضربات الركنية - رميات التماس - احتساب الوقت الضائع - وغيرها.

ما هي وظيفة الحكمين المساعدين؟

الحكمين المساعدين يقدمون الدعم للحكم الرئيسي، وأهم وظيفة لكلا الحكمين ضبط حالات التسلل على الفريقين ومراقبة خروج الكرة من الملعب.

ما هي الأخطاء في لعبة كرة القدم؟

ضربات الجزاء

- ضربات الجزاء بعد إنتهاء الوقت: يتم اللجواء إلى لعب ضربات الجزاء في حالة إنتهاء المباراة بالتعادل ولابد من وجود فريق فائز بالمباراة، يلجأ الفريقين لخوض ضربات جزاء ترجيحية يتم تسديد 5 كرات وفي حال التعادل في التسديد يتم لعب ركله واحده لكل فريق.

- ضربات الجزاء خلال المباراة: يحتسب الحكم ضربة جزاء خلال المباراة، في حال تعرض أحد لاعبي الفريق المنافس لتدخل عنيف من الخصم داخل منطقة الجزاء، أو لمس لاعبي الفريق الكرة باليد داخل منطقه جزائه أمام حارس مرماه.

مرمي

رمية التماس

تمنح رمية التماس للفريق في حال قيام أحد لاعبي الفريق الخصم بإخراج الكرة من الخطوط الجانبية للمعلب، وتنفذ هذه الرمية عن طريق مسك اللاعب للكرة بيده من خارج الخط وإلقاءه لفريقه داخل الملعب.

ركلة ركنية

يتم احتساب ركلة ركنية في حال خروج الكرة خارج الملعب من جهة خط مرمى أحد الفريقين، وتنفذ عن طريق وضع الكرة على زاوياه الملعب بجوار الرايه، ويحاول اللاعب وضعها داخل منطقه جزاء الخصم لزملائه لتسجيل هدف.

ضربه المرمى

تتم عن طريق لعب حارس المرمي الكرة لزملائه خارج منطقة الـ 18 "منطقة الجزاء"، ومع وضع قوانين جديدة لكرة القدم بدايًة من الموسم الجاري، قام الإتحاد الدولي بالسماح للاعبين بإستقبال الكرة من حارس المرمي داخل منطقة الجزاء.

التسلل

يتم احتساب حالة تسلل في حال تقدم أي جزء من جسم اللاعب المنافس عن لاعبي خط دفاع الفريق، سواء "رأسه أو قدمية أو جسده"، بإستثناء يديه، ولا يتم احتساب التسلل في حالة وجود كلا اللاعبين على خط واحد.

ما الفريق بين البطاقة الصفراء والحمراء؟

- البطاقة الصفراء: تستخدم في حال الإنذار أي تقديم إنذار للاعب بعدم ارتكاب أخطاء مرة أخري، لأن في حال إرتكاب أي خطأ سيتم إشهار البطاقة الصفراء مرة أخري وطرده وخروجه من المباراة.

- البطاقة الحمراء: تستخدم في حال أرتكاب اللاعب خطأ بشكل مبالغ فيه أو تدخل عنيف ضد لاعب الفريق الأخر، أو الشجار وإهانة الخصم، يتم إشهار البطاقة الحمراء وطرده مباشرًة.

لاعب

ما هي فائدة كرة القدم؟

- تزيد من القوة البدنية وتنمي العضلات.

- تقلل نسبة الدهون في الجسم.

- تحسن كفاءة الجهاز التنفسي والحافظ على القلب والأوعية الدموية.

- تزيد من قدرة الإنسان على التحمل الجسدي وتكسبه المزيد من المرونة.

- تزيد كرة القدم من قدرة لاعبيها على الانضباط والمثابرة.

- تعزز من مهارات العمل الجماعي والتنسيق والتواصل.

- تزيد من ثقة الإنسان بنفسه واحترامه لذاته.

- تعمل على تقليل القلق الموجود لدى الأشخاص.

اقرأ أيضا