ما هي قوانين التحكيم في كرة القدم الخماسية؟

السبت 18 ابريل 2020 | 04:30 مساءً
كتب : أحمد عصام

تعد كرة القدم الخماسية من الألعاب الرياضية الهامة للغاية، وتقام داخل الصالات، وتأتي أهميتها لكونها تشبه لعبة كرة القدم الشعبية في الشوارع بشكل كبير، وتتكون هذه اللعبة من فريقين، يضم كل فريق خمسة لاعبين من بينهم حارس المرمى، ولاعبين احتياط لكل فريق، وتستخدم كرة صغيرة الحجم وثقيلة، ولا تشبه كرة القدم التي تخضع للقوانين العالمية.

ما هو تاريخ لعبة كرة القدم الخماسية؟

جائت لعبة كرة القدم الخماسية من شوارع أمريكا الجنوبية، مثل البرازيل، والأوروجواي في عام 1930، واستمر انتشارها وتطورها في جميع أنحاء العالم، حيث تعد البرازيل أكثر الدول حصولا على كأس العالم لكرة القدم الخماسية حيث حصلت على اللقب خمس مرات أعوام: 1989، 1992، 1996، 2008، 2012، وتأتي إسبانيا في المركز الثاني حيث حصلت على اللقب مرتين عامي 2000، 2004.

أول بطولة كرة القدم خماسية

كرة القدم الخماسية هي لعبه معترف بها من منظمة الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، وهناك بطولات عالمية تقام لكرة القدم خارج الصالات؛ حيث بدأت البطولات العالمية لهذه اللعبة منذ عام 1989م، وقد أقيمت أوّل بطولة لهذه الرياضة في هولندا.

ملعب كرة القدم الخماسية

تقام مباراة كرة القدم الخماسية، في ملعب مستطيل الشكل يتراوح محيط طوله 25 مترًا، وعرضه 15 مترًا، وداخل هذا الملعب تقام المباراة الخماسية بين الفريقين، وتعد هذه المباريات لها قوانين خاصة، تختلف تمامًا عن مباراة كرة قدم تتكون من 11 لاعب.

كرة القدم الخماسية

ما هي قوانين التحكيم في كرة القدم الخماسية

يعتبر الحكم في مباراة كرة القدم الخماسية هو الشخص الذي يدير المباراة، وفقًا لقوانين هذه اللعبة، ومن القوانين والقرارات التي تحكم هذه اللعبة، هي:

- تتوقف مباراة كرة القدم الخماسية في حال تعرض الكرة للإنفجار أو التلف، وتستكمل المباراة مرة أخري، عن طريق ركلة حرة مباشرة دون وقوف لاعبي الخصم "حائط صد"، أو ركلة جزاء من منطقة الجزاء الثانية إذا لم تلمس القائمين، أو العارضة، أو اللاعب.

- يجوز لأي فريق أن يخوض المباراة من ثلاثة إلى خمسة لاعبين، ولا يجوز المشاركة واللعب بأقل من ثلاثة لاعبين أو أكثر من خمس لاعبين.

- من الممكن أن يتم عمليه استبدال اللاعب أثناء المباراة دون توقف الكرة، تحت إشراف الحكم الثالث.

- يكون عدد الحكام في مباراة كرة القدم الخماسية ثلاثة حكام فقط، وهم: حكم الملعب، وحكم يجلس خلف الطاولة والحكم الثالث.

- يسلم الحكم الثالث بطاقة طلب الوقت المستقطع لكل إداري قبل بداية كل شوط، ويستلمها مع نهاية الشوط إذا لم يطلب هذا الفريق أي وقت مستقطع، كما يشرف الحكم على عودة أي لاعب خرج من الملعب بسبب الإصابة أو لأي سبب أخر.

- يدير الحكم الميقاتي المسئول عن اللوحة الخاصة بتسجيل الأهداف والأشواط والأخطاء والإشارة إلى تبديل اللاعبين، ويحل محل الحكم الثالث في حال غيابه.

- ويقوم الحكم الميقاتي في الإشارة على نهاية الشوط بالصافرة أو الإشارة حتى يعلن حكم الساحة نهاية الشوط أو المباراة.

- يقوم الحكم بإلغاء الهدف في حال وأن الفريق يشارك بلاعب إضافي عن العدد المسموح به وهو 5 لاعبين.

- تتميز مباراة كرة القدم الخماسية، بأنها لا يوجد بها خطأ التسلل.

- يتم احتساب ضربة حرة مباشرة في حال قام اللاعب بتصرف خاطئ ضد الخصم، عن طريق الضرب والاصطدام المتعمد، ومسك الكرة وغيرها من الأخطاء.

- يطبق قانون الركلة الحرة غير المباشرة في حالة سيطرة حارس المرمى على الكرة في وسط ملعبه لأكثر من أربع ثوانٍي، أو مسك الكرة في منطقة الجزاء بعد عودتها من زميله أو من ركلة تماس من أحد زملائه، أو عرقل لاعب الخصم.

- يحصل اللاعب على خطأ وبطاقة صفراء إذا تصرف بسلوك غير رياضي واعترض على الحكم، والإصرار في مخالفة قانون اللعبة.

اقرأ المزيد

ما هي قوانين كرة القدم؟

كيف تمارس الرياضة في البيت؟

اقرأ أيضا