بالفيديو.. الصحة العالمية تعلن خبر صادم بشأن تفشي كورونا في مصر

الاحد 19 ابريل 2020 | 12:33 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

قال الدكتور عمر أبو العطا مسؤول الترصد بمنظمة الصحة العالمية إن مصر لم تصل بعد إلى ذروة تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

وقال "أبو العطا" في مداخلة لبرنامج "على مسؤوليتي" على قناة "صدى البلد" المصرية، مساء السبت، إن رقم الإصابات الحالي في مصر "3032" ليس كبيرًا لكن ما يهم هو وتيرة التسارع وأعداد الوفيات.

وأضاف أن أول 1000 حالة إصابة تم تسجيلها خلال الـ 50 يومًا الأولى، فيما تم تسجيل 2000 حالة خلال الأسبوعين التاليين، لكنه استدرك بالقول إن مصر لديها الفرصة لإبطاء وتيرة الزيادة في الحالات.

وكشف مسؤول الترصد بمنظمة الصحة العالمية، أن مصر لم تصل إلى ذروة تفشي كورونا حتى الآن، لافتًا إلى أن الذروة تمثل قمة المنحنى الوبائي ويتم تحديدها من خلال الانخفاض أو الثبات في معدلات العدوى.

وتابع "أبو العطا"، بالقول إن نظام الترصد في مصر لديه القدرة على ملاحظة المنحنيات الوبائية، مشددًا على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية للمحافظة على تسطيح المنحنى الوبائي.

وكانت وزارة الصحة المصرية أعلنت، السبت، عن أكبر حصيلة إصابات ووفيات يومية، حيث سجلت 188 حالة إصابة و19 حالة وفاة، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 3032 بينها 224 وفاة.

كما قال الدكتور عمر أبو العطا، مسؤول الترصد بمنظمة الصحة العالمية، إن المنظمة تمثل دول العالم وتعتبر جزء من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة وكل المعلومات التي ترد لها تشاركها بشكل شفاف مع كل الدول.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أن هناك آلية لمشاركة تلك المعلومات بين الدول وبعضها البعض أو بين الدول والمنظمة مشيرا إلى أن هذه الآلية وقعت عليها اكثر من 190 دولة.

وأكد عمر أبو العطا، أن المنظمة لا تخفي أي معلومات وعندما وردت لها معلومات من الصين عن كورونا نشرتها بشكل شفاف وواضح

وأشار إلى أن أفريقيا أقل القارات في الإبلاغ عن الحالات المصابة بفيروس كورونا ، مشيرا إلى أن هذا قد يرجع لعدة أسباب منها عدم امتلاك بعض الدول أجهزة ترصد لكشف الإصابات إضافة إلى أن تركيبة السكان معظمها من الشباب وتلك الفئة تقل الإصابات بينها.

 

اقرأ المزيد..

خبير: المتعافي من كورونا يخضع لتحليلين قبل مغادرة مستشفى العزل

بسبب "البرنس".. لميس الحديدي تهاجم محمد رمضان