فوائد وأضرار الرنجة والبطارخ والأشخاص الممنوعين من تناولها

الاحد 19 ابريل 2020 | 09:17 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

مع اقتراب شم النسيم يعتاد كثيرون على تناول الأسماك المملحة، كالرنجة والفسيخ والملوحة، وتعتبر هذه هى طقوس الأحتفال بعيد الربيع، لكن هناك أشخاص لا يمكنهم تناول مثل هذه المأكولات، لأنها تشكل الكثير الأضرار ومخاطر على صحتهم، تعتبر البطارخ من الأطعمة التي يفضل الكثير من الأشخاص، وهي عبارة بويضات مكتملة النضج، توجد داخل مبيض الأسماك المملحة، ولكن للإفراط فيها أضرار على الصحة العامة، ففي هذا التقرير سوف نعرض فوائد وأضرار البطارخ و الأشخاص الممنوعين من تناول الرنجة والبطارخ.

فوائد البطارخ:

وفقًا لموقع organic facts، تحتوي البطارخ على ما يقرب من 135 سعرة حرارية، و15 جرامًا من البروتين، و8 جرامات من الدهون، فضلًا عن نسبة عالية من السيلينيوم، وأحماض أوميجا 3، وفيتامين ب، وفيتامين د، والحديد، والماغنيسيوم، والكالسيوم، والبوتاسيوم، وجميعها عناصر لها العديد من الفوائد على صحة الإنسان، ومن أبرزها:

- يحافظ صحة القلب.

- ضبط مستويات الكوليسترول في الدم.

- تقليل أعراض التهاب المفاصل.

- تعزيز صحة العين.

- تأخير ظهور علامات الشيخوخة.

- تحفيز وظائف المخ.

- انخفاض خطر متلازمة التمثيل الغذائي.

- تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء.

- تقوية العظام.

- تحسين وظائف الأعصاب.

- تحسين وظيفة الرئة.

- علاج الالتهابات.

أضرار البطارخ:

ويوضح الموقع أن الإفراط في تناول البطارخ، قد يؤدي إلى الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية، لاحتوائها على تركيزات عالية من الدهون والصوديوم، ما يهدد صحة الكلى والكبد، فضلًا عن زيادة الوزن، والإصابة بالحساسية.

ويضيف نزيه أن البطارخ قد تشكل ضررًا على متناوليها، لاحتوائها على نسبة كبيرة من الأملاح، ما يسبب خلل في وظائف الكلى، وارتفاع ضغط الدم، والتعرض لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

أبرز الحالات الممنوعة من تناول الرنجة والبطارخ:

مرضى الكبد:

غير مسموح للمريض الذي يعاني من الالتهاب الكبدي المزمن، لأن هذه الأطعمة تسبب خلل وظائف الكبد، بحسب أستاذ الكبد والجهاز الهضمي.

مرضى القلب:

تحتوى الأسماك المملحة على كمية كبيرة من الأملاح التي تتسبب في احتباس المياه في الجسم وتسبب تورم القدمين وارتشاح الغشاء البلوري على الرئة، ما ينتج عنه ضعف في عضلة القلب.

الحوامل:

الإفراط من هذه تناول هذه الأطعمة، يسبب ارتفاع ضغط الدم لدى الحامل، وقد تصل المضاعفات إلى حدوث إجهاض في الأسابيع الأولى أو يولد الطفل صغير الحجم.

هذا ما يفعله تناول الفسيخ والأسماك المملحة في الجسم

جيناتك تحميك..احصائيات تؤكد نسبة إصابة الرجال بـ"كورونا" أكثر من النساء

اقرأ أيضا