"مثل ما تُعطي تطيح".. تعرف على منافسي لقب أخطر إصابة في العالم

الاثنين 20 ابريل 2020 | 04:05 مساءً
كتب : أحمد عصام

الإصابات في كرة القدم

- تعد كرة القدم هي اللعبة الشعبية الأكثر رواجًا في العالم بين الرياضات الأخرى، ولكرة القدم فوائد كبيرة ورائعة على الشخص من حيث القوة والسرعه واللياقة البدنية، إلا أنها قد تسبب للاعب أضرار جسدية من خلال الإصابات في المباريات سواء من حركات خاطة أو اصطدام مع الخصم، وغيرها.

- تعتبر الساق والركبة من أهم الأطراف بالنسبة للاعب كرة القدم، والأكثر تعرضًا للإصابة في جسد اللاعب، قد تكون الإصابات هي الالتواءات كالتواء الركبة والكاحل أو الإجهاد في العضلات أو الأوتار أو حتى العظام، ومعظم هذه الإصابات تحدث نتيجة لحركات التوقف المفاجئ التي يقوم بها اللاعب.

-هناك العديد من الإصابات الأخرى الشائعة في كرة القدم، ومنها: الرباط الصليبي والكسور التي قد تحدث نتيجة اصطدام اللاعبين ببعضهم البعض.

- كما أن إصابات الرأس تعد من الإصابات الشائعة في كرة القدم، بالإضافة إلى التهاب الأوتار وإصابات الجلد التي تؤدي إلى الجروح والكدمات الخفيفة.

من اللاعب الذي تعرض لأخطر إصابة في كرة القدم؟

- تعتبر أخطر إصابة للاعب كرة قدم في التاريخ هي إصابة المدافع ديفيد بوست أثناء مباراة فريقه كوفنتري سيتي الإنجليزي ضد نادي مانشستر يونايتد عام 1996، حيث تم اصطدام المدافع ديفيد بوست بلاعبي مانشستر يونايتد دينيس إيروين وبراين مككلير، وسقط ديفيد على أرض الملعب مصابًا بكسر شديد جدًا في ساقه اليمنى؛ وأدت الإصابة إلى كسر عظم القصبة وعظم الشظية من ساقه.

- قوة وشدة الإصابة للمدافع ديفيد بوست، جعلت بيتر شمايكل حارس مرمى نادي مانشستر يونايتد استمر بالقيء على أرض الملعب من شدة هول الإصابة التي رآها بعينيه، وخضع الحارس شمايكل لاستشارة نفسية لعدة أسابيع من أجل التعافي مما رأه.

- هذه الإصابة للمدافع ديفيد بوست جعله معرضًا لخطر بتر ساقه المصابة إلا أنه وبعد خضوعه لما يقارب عشرين عملية جراحية استطاع التعافي بدرجة تمكنه من المشي مرة أخري، لكن دون العودة إلى لعب كرة القدم، وكانت هذه الإصابة سبب إعتزاله.

اخطر اصابة في كرة القدم

أخطر الإصابات في تاريخ كرة القدم

- إصابة اللاعب لوك نيليس: تعرض اللاعب لإصابة قوية خلال مباراة فريقه آستون فيلا ضد إيبسويتش تاون؛ وذلك بعد اصطدامه مع اللاعب ريتشارد رايت؛ حيث أدت إصابته إلى كسر مزدوج في ساقه اليمنى، وبعد أربعه أشهر من إصابته أعلن إعتزاله كرة القدم نهائيًا.

- إصابة اللاعب إدواردو دا سيلفا: تعرض لاعب آرسنال للإصابة في مباراة فريقه ضد برمنجهام سيتي في عام 2008؛ حيث أُصيب إدواردو بكسرٍ قوي في الساق وخلعٍ مفتوح في الكاحل، إلا أنه تعافى من الإصابة وعاد إلى الملاعب بعد عامٍ واحد.

- إصابة بيتر تشيك: تعرض بيتر تشيك حارس مرمي نادي تشيلسي إلى ارتجاج في المخ بعد تدخل حاد من أحد لاعبي فريق ريدنج في المباراة التي جمعت الفريقين في عام 2006، وخضع الحارس بيتر تشيك لجراحة في الجمجمة، وعاد إلى الملاعب بعد 3 أشهر من الإصابة.

- إصابة النرويجي آلف إينج هالاند: تعرض لاعب هالاند مانشستر سيتي للإصابة في لقاء "ديربي مانشستر" ضد مانشستر يونايتد في عام 2001؛ وذلك بعد قيام لاعب مانشستر يونايتد روي كين بضربه بشكل متعمد على ركبته، وتمكن هالاند من العودة للملاعب بشكل متقطع حيث اثرت عليه الإصابة واضر للإعتزال في عام 2003.

- إصابة الفرنسي باتريك باتيستون: تعرض اللاعب باتريك باتيستون للإصابة في المباراة التي جمعت منتخب فرنسا ضد منتخب ألمانيا الغربية في العام 1982؛ حيث أُصيب باتريك إصابة قوية للغاية أدت إلى تلف في فقرات ظهره، بالإضافة إلى كسر في فكه، وفقد 4 أسنان نتيجة لتلك الإصابة، إلا أنه تعافى واستطاع العودة إلى الملاعب بعد خمسة أشهر فقط من إصابته.

عندما تُكرم الكرة من داعبها.. حكاية ميسي في الساحرة المستديرة

ما هي قوانين كرة القدم؟