في خطوة استفزازية.. تل أبيب تصادق على قرار بضم أراضي الحرم الإبراهيمي

الثلاثاء 21 ابريل 2020 | 02:28 مساءً
كتب : دعاء جمال

في خطوة استفزازية، وبعد مواعدات بضم أجزاء من الضفة الغربية، كان قد صادق أفيخاي مندلبليت، المستشار القضائي لحكومة الاحتلال اليوم الثلاثاء على قرار يقضي بالاستيلاء على أراضي الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل.

ولم يقتضي القرار بالاستيلاء فقط على أراضي الحرم الإبراهيمي بل أيضا توظيفها للمشاريع التهويدية والاستيطانية تحت ذريعة التطوير والتوسع، وفقا لما نقلته وكالة "معا" الفلسطينية.

ونقلت الوكالة الفلسطينية عن موقع عرب 48، بأن مصادقة مندلبليت تأتي على الاستيلاء لمسطحات الأراضي بتخوم الحرم والتي تديرها دائرة الأوقاف، وذلك من أجل "تحديث" المكان وملائمته للمعاقين من المستوطنين واليهود والسياح الأجانب، وإقامة مسارات لأصحاب الإعاقات بالحركة تضمن وصولهم إلى مبنى الحرم الإبراهيمي.

والجدير بالذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وخلال اقتحامه للحرم الإبراهيمي أبدى موافقته على قرار الاستيلاء على أراضي الحرم من دائرة الأوقاف الإسلامية، من أجل مشروع المسارات ومشاريع تعزيز الاستيطان في منطقة الحرم والبلدة القديمة بالخليل.

وتسعى سلطات الاحتلال الإسرائيلي إلى الاستيلاء على الحرم الإبراهيمي بشكل كامل، وهو ما ينتهك ومخالف القوانين الدولية، حيث أنه بموجب اتفاقات أوسلو لعام 1993 بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل، فإن من يمتلك الصلاحيات في الحرم الإبراهيمي هي بلدية الخليل، وليست سلطات الاحتلال الإسرائيلية.

موضوعات ذات صلة:

إيران تطلق سراح ألف سجين أجنبي

ارتفاع عدد إصابات كورونا في إسرائيل إلى 13883 حالة

اقرأ أيضا