من 2006 إلى 2020.. هل تسقط قضية فساد كأس العالم في ألمانيا بالتقادم؟

الثلاثاء 21 ابريل 2020 | 05:27 مساءً
كتب : خالد رزق

يبدو أن القضية المتعلقة بالمدفوعات غير الشرعية الخاصة بملف كأس العالم 2006 في ألمانيا ستسقط بالتقادم بعد أن مددت المحكمة الفيدرالية الجنائية في سويسرا أجل النطق بالحكم حتى الاثنين المقبل وهو نفس اليوم الذي ستسقط فيه القضية بالتقادم.

ويمثل أربعة مسؤولين سابقين بالاتحاد الألماني لكرة القدم والاتحاد الدولي للعبة (فيفا) أمام المحكمة لاتهامات تتعلق بالفساد.

وجاء قرار المحكمة اليوم بمد أجل النطق بالحكم لأن تفاقم أزمة فيروس كورونا المستجد حال دون المضي قدما في إجراءات التقاضي.

ويواجه رئيسا الاتحاد الألماني لكرة القدم سابقا ثيو تسفانتسيجر /74 عاما/ وفولفجانج نيرسباخ /68 عاما/ بالإضافة إلى هورست آر شميت /78 عاما/، الأمين العام السابق للاتحاد الألماني والسويسري أورس لينسي / 70 عاما/ الأمين العام السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اتهامات بالفساد.

واعترف الرباعي بدفع مبلغ 7ر6 مليون يورو ( 5ر7) مليون دولار تم إرساله من الاتحاد الألماني إلى فيفا عام 2005. وينفي الأربعة ارتكاب أي أخطاء فيما يتعلق بهذه القضية.

وجرى توجيه الدعوة للسويسري جوزيف بلاتر الرئيس السابق للفيفا، وفرانز بيكنباور رئيس اللجنة المنظمة لمونديال 2006، للشهادة في القضية في الوقت الذي تم فصل الإجراءات التي اتخذها القضاء السويسري ضد بيكنباور، عن محاكمة المتهمين الأربعة الآخرين، في ضوء الحالة الصحية للأسطورة الألماني.

وأكد الاتحاد الألماني أن مبلغ 7ر6 مليون يورو الذي تم دفعه، يتعلق بإقامة حدث ثقافي لكن لم يتم تنظيم الحدث في النهاية، ومن هذا المنطلق بدأت التحقيقات بشأن ما إذا كانت هذه الأموال تم استخدامها في شراء أصوات لإنجاح ملف استضافة ألمانيا للمونديال.

بطولة كأس العالم لكرة القدم 2006 هي البطولة الثامنة عشر لبطولة كأس العالم لكرة القدم التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم بصورة دورية كل أربع سنوات، إستضافت ألمانيا البطولة للمرة الثانية في تاريخها بعد استضافت ألمانيا الغربية بطولة 1974.

أقيمت هذه البطولة في 9 يونيو 2006 واستمرت إلى 9 يوليو 2006 بمشاركة 32 منتخباً وطنياً بينهم دولتين عربيتين هما تونس والسعودية وكان هناك دول وصلت لأول مرة إلى نهائيات البطولة وهي: أنغولا، ساحل العاج، غانا، توغو، ترينيداد وتوباغو، أوكرانيا، الجمهورية التشيكية وصربيا والجبل الأسود، أقيمت المباريات على ملاعب 12 مدينة ألمانية.

استطاعت 4 منتخبات أوروبية منذ بطولة 1982 الوصول للمربع الذهبي، في 9 يوليو 2006 وبعد نهائي مثير في أحداثه ونتيجته، توج منتخب إيطاليا بطلا لمونديال 2006 للمرة الرابعة في تاريخها الكروي بعد تغلبه على نظيره الفرنسي بركلات الترجيح 5–3 اثر انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 1–1 على ملعب برلين الأولمبي والتي شهدت نهاية مؤسفة للنجم زين الدين زيدان حيث دفع برأسه في صدر المدافع الإيطالي ماركو ماتيراتسي قبل انتهاء المباراة بأربعة دقائق ليخرج الحكم البطاقة الحمراء في وجه زيدان، كما استطاع منتخب ألمانيا حصد المركز الثالث بعد فوزه على البرتغال 3–1، بفوز إيطاليا بالبطولة جعلها تتأهل مباشرة لكأس القارات 2009.

اعتبرت كأس العالم 2006 كواحدة من الأحداث الأكثر مشاهدة في تاريخ التلفزيون، حيث حظيت على مدار البطولة بما يقدر بـ 26,29 مليار مشاهدة غير متكررة، واجتذبت المباراة النهائية بنحو 715.1 شخص حول العالم، لتحتل بذلك المرتبة الرابعة في البطولات الأكثر مشاهدة بعد 1994 و 2002 و 1990.

موضوعات ذات صلة..

عندما تُكرم الكرة من داعبها.. حكاية ميسي في الساحرة المستديرة

"مثل ما تُعطي تطيح".. تعرف على منافسي لقب أخطر إصابة في العالم

اقرأ أيضا