بعد تهديد ترامب.. نائب وزير الدفاع: لأمريكا الحق في الدفاع عن نفسها

الاربعاء 22 ابريل 2020 | 08:01 مساءً
كتب : دعاء جمال

بعد تهديدات الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الذي وجهه إلى الإيرانيين، خرج ديفيد نوركويست نائب وزير الدفاع الأمريكي ليطلق تحذيرا هاما للإيرانيين، مؤكدا أن جميع السفن الأمريكية تحتفظ بالحق في الدفاع عن نفسها.

وخلال مؤتمر صحفي، كان قد اعتبر نوركويست أن برنامج الصواريخ البالستية الإيراني لا يزال يمثل تهديدا إقليميا على مصالح الولايات المتحدة وحلفائها.

ومن جانبه، قال نائب رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأمريكية، الجنرال جون هايتن إن رسالة ترامب إلى إيران كانت "واضحة تماما"، مضيفا: "أعتقد أن الإيرانيين يفهمون ذلك".

واعتبر القائدان العسكريان الأمريكيان أن تحذيرات ترامب لإيران تهدف إلى وقف ما وصفاه بـ "تحرش" القوات الإيرانية بالسفن الأمريكية.

وأضاف هايتن: "يجب ألا يشكك أحد بأن القادة العسكريين يمتلكون الصلاحيات الآن للرد على أي عمل أو نوايا عدائية".

وكان قد قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، إنه أمر البحرية الأمريكية بتدمير أي زوارق إيرانية إذا تحرشت بسفن الولايات المتحدة.

وأعلن الجيش الأمريكي يوم 15 أبريل، أن 11 زورقا تتبع للحرس الثوري الإيراني، نفذت عمليات "اقتراب ومضايقة خطيرة" لسفن من البحرية الأمريكية في الخليج.

وأضاف الجيش الأمريكي حينها، أن الزوارق الإيرانية اقتربت لمسافة عشر ياردات من سفينة تابعة لخفر السواحل الأمريكي، مؤكدا أن تصرفات الزوارق الإيرانية في المياه الدولية بشمال الخليج العربي "خطيرة واستفزازية".

من جهته شدد الحرس الثوري على أنه سيرد بشكل حاسم على أي خطأ حسابي للأسطول الأمريكي في الخليج، واصفا ادعاءات الجانب الأمريكي حول حادث 15 أبريل بأنها "مزورة" وعلى "غرار أفلام هوليوود".

موضوعات ذات صلة:

الخارجية الفلسطينية تدين تصريحات "بومبيو".. وتؤكد: اعترف بالتورط الأمريكي

بومبيو يستفز المشاعر العربية: ضم الضفة الغربية قرار يعود اتخاذه إلى إسرائيل

اقرأ أيضا