الأمم المتحدة: الظروف الاستثنائية لجائحة كورونا أثرت على عملية السلام في السودان

السبت 25 ابريل 2020 | 04:11 مساءً
كتب : وكالات

قال وكيل الأمين العام ل عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة ج ان بيير لاكروا ، إن "الظروف الاستثنائية" لجائحة كورونا أثرت على عملية السلام في السودان وعلى سحب بعثة الأمم المتحدة منه.

وأضاف ج ان بيير لاكروا ، في إحاطة أمام مجلس الأمن الدولي عبر تقنية الفيديو كونفرنس، أنه على الرغم من الوضع "المؤلم"، فإن الأمم المتحدة "في تعبئة تامة" لمواصلة دعم الشعب السوداني.

وذكرت الأمم المتحدة ، على موقعها على الإنترنت، أن المسئول الدولي أشار إلى التقدم المحرز في الإصلاحات السياسية والمساءلة ومشاركة المرأة في صنع القرار، موضحا أن "السلطات السودانية والشعب السوداني مضوا قدما" في تنفيذ التحول الديمقراطي، لكن مسار التغيير السوداني لا يزال هشا، مشيرا إلى محاولة اغتيال رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، الشهر الماضي.

وقال: "في الوقت نفسه، فإن الاضطرابات المدنية، والزيادة الحادة في الهجمات التي يشنها الرعاة وانتهاكات حقوق الإنسان ضد المزارعين، هى بعض العقبات التي تعترض عملية السلام".

وأوضح أن هذه التحديات تؤكد استمرار بعض دوافع الصراع في دارفور، والتي قد تتجاوز نطاق عملية السلام وتتطلب استثمارا كبيرا في بناء السلام، معربا عن قلقه من "التطورات المقلقة" في غرب دارفور في نهاية العام، والتي خلفت 65 قتيلا وأكثر من 46 ألف نازح داخليا، فيما فر 11 ألف شخص إلى تشاد.

وشدد لاكروا على أنه "من الأهمية بمكان أيضا إحراز تقدم على مسار دارفور لعملية السلام لكي يرى سكان دارفور ثمار السلام".

في غضون ذلك، قال المسئول الدولي إنه استجابة لجائحة كوفيد-19، أثر إغلاق المطارات والموانئ والمعابر البرية إلى جانب تعليق جميع عمليات تناوب عمليات حفظ السلام، تأثيرا شديدا على العملية المختلطة للاتحاد الأفريقي و الأمم المتحدة في دارفور (يوناميد)، مما جعل الخروج الفعال "غير عملي" بحلول 31 أكتوبر.

موضوعات ذات صلة:-

"تسريبات خطيرة" تكشف تورط المخابرات الأمريكية بشأن كورونا

عالم متوج بـ"نوبل للطب": فيروس كورونا خرج من مختبر صيني

الصحة العالمية تتوقع زيادة إصابات كورونا في مصر

اقرأ أيضا