تقارير عالمية تفضح وتقلب الموازين على ترامب بشأن كورونا

الاربعاء 29 ابريل 2020 | 07:09 مساءً
كتب : وكالات

قالت صحيفة واشنطن بوست، إن التقارير الاستخباراتية حذرت الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من تفشي وباء فيروس كورونا منذ بداية يناير الماضي.

وأوضحت الصحيفة أن ترامب تلقي تقريرا صباحيا تضمن 12 تحذيرا من النتائج الوخيمة المحتملة لتفشي فيروس كورونا، منذ وقت مبكر من مطلع العام الجاري لكنه تجاهل التقارير بنفس الوتيرة التي تعكس مستوى اهتمامه بالفترات التي كانت فيها التحليلات تتعقب التهديدات الإرهابية النشطة أو الصراعات الخارجية أو غيرها من القضايا الأمنية سريعة التطور.

وأشارت إلى أنه على مدار أسابيع تالية، تتبعت التقارير الصباحية المعروضة على ترامب تطورات انتشار الفيروس في جميع أنحاء العالم، وأوضحت أن الصين تخفي المعلومات حول انتقال العدوى والوفيات وأثارت احتمالية حدوث عواقب سياسية واقتصادية وخيمة، وتناول ترامب خطر تهديد الفيروس التاجي في 22 يناير، عندما رفض فكرة تحوله إلى جائحة، في نهاية المطاف، أجبرته الأزمة على إصدار قيود على السفر إلى الصين في 31 يناير، لكن لمدة شهر ونصف الشهر بعد ذلك، لم يتخذ إجراءً كبيرًا، حتى مع تزايد قلق من حوله.

وأضافت الصحيفة أن أحد الجوانب الرئيسية للإحاطات الاستخباراتية هو أنها لم تقدم تحذيرات فقط، لكنها أكدت التعتيم الصيني، بل إن الادعاء حول افتقار الصين للشفافية، ورغم ذلك امتدح ترامب الصين في 24 يناير.

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأربعاء، إن سبب تسجيل بلاده أكثر من مليون حالة إصابة بفيروس «كورونا» هو إجراء الفحوص اللازمة للكشف عنه، مشيدا بهذا الجهد بوصفه «أفضل بكثير من أي بلد آخر في العالم».

جاء ذلك في تغريدة لترامب على تويتر وسط تحذيرات من مسؤولي الصحة العامة بالبلاد من أن نقص الطواقم المدربة والمواد اللازمة يحد من القدرة على إجراء الفحوص.

وكتب ترامب على تويتر «السبب الوحيد في تسجيل الولايات المتحدة مليون حالة إصابة بفيروس كورونا هو أن فحوصنا أفضل بكثير جدا من أي بلد آخر في العالم».

وأضاف: «الدول الأخرى متأخرة عنا كثيرا في إجراء الفحوص، بالتالي تكشف عن حالات أقل بكثير».

وتُظهر إحصائية لرويترز أن الولايات المتحدة سجلت حتى الآن أكبر عدد من حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس في العالم إذ يزيد العدد عن مليون حالة، بينما تجاوز إجمالي عدد الوفيات 58 ألفا في وقت متأخر من مساء الثلاثاء.

كما تفيد حسابات رويترز بأن إجمالي حالات الإصابة تخطى 3.1 مليون حالة على مستوى العالم، بينما تزيد الوفيات عن 216 ألف وفاة.

وتضغط الزيادة في عدد الحالات بالولايات المتحدة على جهود تعزيز القدرة على إجراء الاختبارات، وأشار مسؤولون في قطاع الصحة إلى تحد يتمثل في إجراء الفحوص لمن يحتاجون إليها أكثر من غيرهم.

اقرأ أيضا