أمريكا توافق على دواء "ريمديسيفير" للعلاج من مرض "كوفيد-19"

السبت 02 مايو 2020 | 12:48 صباحاً
كتب : رشا ابو شال

قال ستيفن هان مدير إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية، إن وكالته أصدرت أمرا باستخدام عاجل لعقار ريمديسيفير، المضاد للفيروسات، للعلاج من مرض "كوفيد-19".

ووصف هان فى تصريحات من البيت الأبيض، وبجواره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ودانييل أوداي المدير التنفيذي لشركة جيلياد، التي تنتج الدواء الموافقة بأنها تمثل "سرعة البرق من حيث الموافقة على شئ ما".

وذكر هان، أن "ريمديسيفير" هو "أول علاج مرخص به بالنسبة لمرض كوفيد-19".

وقال أوداي، إن شركته سوف تتبرع بحوالي 5ر1 مليون عبوة زجاجية صغيرة للحقن من هذا العقار .

وقال المتحدث باسم إدارة الغذاء والدواء، مايكل فيلبرباوم، في بيان إنه "كجزء من التزام إدارة الغذاء والدواء بالإسراع في تطوير وتوفير علاجات محتملة ضد كوفيد-19، أجرت الإدارة مناقشات مع شركة Gilead Sciences فيما يتعلق بإتاحة عقار ريمديسيفير للمرضى بأسرع ما يمكن، حسب الاقتضاء"

ووجدت الدراسة التي تمولها الحكومة الأمريكية، أن المرضى الذين تناولوا العقار تعافوا بشكل أسرع مقارنة بمرضى آخرين.

وأعرب رئيس المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية عن تفاؤله بشأن النتائج.

وخلال اجتماعه في البيت الأبيض مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قال الدكتور أنتوني فاوتشي: "تظهر البيانات أن عقار ريمديسيفير له تأثير واضح ومهم في تقليص الوقت اللازم للتعافي".

وأظهرت نتائج التجربة الأولية تأثير عقار "ريمديسيفير" على إسراع مدة تعافي المصابين بفيروس كورونا من 15 إلى 11 يوماً.

وقال فاوتشي عن عقار "ريمديسيفير"، إنه "على الرغم من أن التحسن بنسبة 31% لا يبدو وكأنه انتصار بنسبة 100%، إلا أنه يمثل دليلاً مهماً على المفهوم"، مضيفاً أنه ثبت أن الدواء يمكنه منع هذا الفيروس".

وقد يقلّل مفعول عقار "ريمديسيفير" من احتمالية وفاة المصابين بالفيروس.

وفي العادة، لا يتم نشر البيانات حول فعالية أي عقار في وقت مبكر من التجربة الأولية.

وأوضح فاوتشي، أنه "عندما يكون لديك دليل واضح على أن الدواء فعّال، يحتم عليك الالتزام الأخلاقي بإعلام الأشخاص في المجموعة التي تتناول الدواء الوهمي في الدراسة على الفور حتى يتمكنوا من استخدامه".

اقرأ أيضا