ابتعد عنها فورا..أطعمة تسبب تقلصات القولون

السبت 02 مايو 2020 | 12:57 صباحاً
كتب : مها عبدالرازق

يواجه العديد منا تقلصات القولون التي تعتبر من مشكلات الجهاز الهضمي، ويصاحبها العديد من الأعراض المختلفة مثل ألم في البطن، والانتفاخ واضطراب في الجهاز الهضمي.

ونستعرض أطعمة تتسبب في تقلصات القولون يجب يفضل تجنب تناولها على الإفطار: 1- الأطعمة المقلية: يعتمد الكثيرون على الأطعمة المقلية كطبق رئيسي على مائدة الإفطار إلا أن ذلك الخيار يعد غير صحي ويشكل ضرر على الجهاز الهضمي إذ أن قلي الطعام يغير من تركيبته الكيميائية، فضلًا عن أنه يحتوي على الكثير من الدهون الثلاثية والمعقدة، وجميعها أطعمة صعبة الهضم، وتسبب تقلصات القولون وانتفاخ في البطن.

2- الفاصوليا والبقوليات: تعتبر الفاصوليا خاصة والبقوليات عامة مصدر هام للبروتين وتحتوي على نسبة عالية من الألياف فبقدر ما أنها تحتوي على الكثير من الفوائد إلا أن الألياف الغير قابلة للذوبان تعيق عملية الهضم الطبيعية.

3- الأطعمة المصنعة: تحتوي الأطعمة المصنعة والتي تتضمن اللحوم المصنعة وجميع المعلبات، على مواد حافظة للطعام للاحتفاظ بتلك الأطعمة لأكبر فترة ممكنة، تلك المواد تتسبب في تهيج القولون والتهابه خاصة إذا كان الشخص يعتمد عليها بشكل روتيني.

4- الجلوتين: مصدر بروتيني يدخل في الكثير من الأطعمة مثل الخبز والمكرونة والأرز، ويحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف الغير قابلة للذوبان، ما يسبب صعوبة في الهضم كما أنه يعاني البعض من عدم تحمل الجلوتين مما يسبب الاضطرابات الهضمية المسؤولة عن تقلصات القولون.

5- الأطعمة الدهنية: الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من لدهون المشبعة تعتبر ضمن قائمة الأطعمة صعبة الهضم والتي تعيق قدرة الجهاز الهضمي على القيام بعمله في هضم الطعام وتتطلب وقت وجهد أكبر مما تتسبب في اضطراب القولون.

وهناك بعض الأطعمة التي تسبب إثارة القولون العصبي بمجرد تناولها، بحسب نصائح موقع Healthline ، يفضل تجنب هذه الأنواع تحديدًا وهي :

1- المأكولات المقلية والوجبات السريعة المليئة بالدسم

2- البصل

3- البقوليات

4- الكرنب

5- الحبوب

6-الثوم

أما عن الأكلات الصحية المفيدة لـ القولون العصبي، فيفضل الإكثار من الأطعمة الغنية بالألياف والخضروات الورقية وخاصة الخيار والخس والجرجير، وتناول الفواكه بشكل مستمر وخاصة البطيخ، الأناناس، الكيوي، البرتقال، فكلها أنواع مليئة بالألياف .

الوقاية من الجفاف.. ننشر فوائد تناول السحور

"الرجيم العسكري".. طريقة إنقاص الوزن في 3 أيام بشهر رمضان

اقرأ أيضا