هل تركيا تمهد لقصف بحري ضد الجيش الليبي في ترهونة؟

السبت 02 مايو 2020 | 10:15 صباحاً
كتب : دعاء جمال

نقلت قناة "العربية" ما قاله مصادر لها اليوم، السبت، أن هناك تحرك من قبل تركيا قبالة سواحل القرة بوللي الليبية والتي من الممكن أن تقوم بقصف بحري في ترهونة.

وأوضحت المصادر بأنه كان قد تم رصد بارجات حربية تركية قبالة سواحل القره بوللي الليبية، يعتقد أنها تمهد لقصف بحري نحو قوات الجيش الليبي في ترهونة.

وأشارت القناة إلى أن حكومة الوفاق كانت قد رفضت الهدنة والتي كان الجيش الليبي أعلن قبوله بها خلال شهر رمضان تلبية لدعوات دول وصفها بالـ "شقيقة"، فيما قامت بهذا التصرف بعد يومين فقط من عدم قبول الهدنة.

وكان المتحدث الرسمي باسم القيادة العامة للجيش الليبي، اللواء أحمد المسماري، أعلن الأربعاء في مؤتمر صحافي، أن الجيش استجاب لدعوات المجتمع الدولي ودول شقيقة وصديقة بوقف فوري للقتال خلال شهر رمضان، مشيرا إلى أنه سيحتفظ بحق الرد على أي تهديد أو تحركات مشبوهة وخرق للهدنة تقوم بها الميليشيات المسلحة التابعة لحكومة الوفاق.

في المقابل، أعلنت حكومة الوفاق الخميس رفضها تلك الهدنة، مؤكدة أنها ستستمر في ضرب ما أسمتها "بؤر التهديد أينما وجدت، وإنهاء المجموعات الخارجة على القانون في كامل أنحاء البلاد".

وفي السياق ذاته، كانت قد قامت أنقرة بإعلانها أنها تدعم حكومة الوفاق ومستمرة في هذا الدعم ضد الجيش الليبي.

في حين دعت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، طرفي النزاع إلى استئناف المحادثات العسكرية المشتركة بهدف التوصل إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار وفق الخارطة الأممية.

موضوعات ذات صلة:

بعد شائعة وفاة.. أول ظهور علني لزعيم كوريا الشمالية

أمريكا توافق على دواء "ريمديسيفير" للعلاج من مرض "كوفيد-19"

اقرأ أيضا