أبرزها مشاكل العمود الفقري.. أضرارالنوم على البطن

السبت 02 مايو 2020 | 10:39 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

ينام العديد من الأشخاص بوضعية النوم على البطن على الجسم، وبسبب هذه الوضعية يواجه الذين ينامون على البطن من وجود ألم في في الرقبة أو الظهر أو المفاصل، ويمكن أن يؤثر هذا الألم على مدة النوم، ومدى الشعور بالراحة خلالها، لأنه يسبب الاستيقاظ مرات متعددة أثناء الليل.

وقال الأطباء، إن النوم على البطن يحمل وزن الجسم كله على الظهر والعمود الفقري، خاصة أن معظم الوزن في منتصف الجسم، وهذا يجعل من الصعب الحفاظ على وضع العمود الفقري مستقيمًا أثناء النوم.

كما أن الضغط على العمود الفقري يزيد من الضغط على الهياكل الأخرى في الجسم، حيث أن العمود الفقري يعتبر بمثابة خط أنابيب للأعصاب، خاصة أنه يمر من خلاله النخاع الشوكي، وبالتالي فالإجهاد الذي يتعرض له أثناء النوم، يسبب الشعور بآلام في أماكن متفرقة من الجسم.

ويؤثر بشكل سلبي على العنق، لأن الفرد يكون بحاجة إلى تحويل رأسه إلى أي الجانبين عند اتباع تلك الوضعية، وهذا يجعل الرأس، والعمود الفقري خارجًا عن المحاذاة، ومع استدارة العنق يحدث ضغط شديد على الفقرات، مما يهدد بتتطور مشاكل الرقبة، والتي قد تصل إلى الانزلاق الغضروفي، بسبب حدوث تمزق في القرص الجيلاتيني بين فقرات العنق، وعندما تخرج تلك المادة من القرص تسبب تهيج الأعصاب.

لا زلت مصراً على النوم على بطنك؟

إذا كنت لا زلت مصراً على النوم على بطنك رغم معرفتك بأضراره المحتملة، إليك بعض النصائح والإرشادات التي قد تجعل النوم على البطن أقل ضرراً:

هناك فرشات خاصة للأشخاص الذين يفضلون النوم على البطن، وهذه تكون عادة أكثر صلابة من الفرشات العادية.

ابدأ باستعمال وسادة رقيقة أو تخلى عن الوسادة تماماً.

تجنب تماماً القيام برفع إحدى قدميك أثناء النوم، فهذا سوف يلحق أضراراً إضافية بعنقك.

قم بوضع وسادة أسفل منطقة الحوض لتخفيف الضغط المفروض على العمود الفقري.

احرص على القيام بحركات التمدد الضرورية حال الاستيقاظ من النوم، ولكن برفق.

يحمي من مرض السكري.. فوائد الفول في السحور

7 حلول للتغلب على كثرة التفكير وقت النوم

اقرأ أيضا