"أتزوج في البيت".. شعار جديد بالسعودية لعقد الزواج الإلكتروني

الثلاثاء 05 مايو 2020 | 10:15 صباحاً
كتب : سارة محمود

تجربة فريدة من نوعها تسعي إحدى الدول العربية لتطبيقها على أرض الواقع، خاصة بعد تطبيقها بشكل جاد في جمهورية مصر العربية في بورسعيد، الأمر الذي لقي إشادة وترحاب كبير من قبل المواطنين، خاصة وأنه حان الوقت الآن لتطبيق منظومة التحول الرقمي، بالتزامن مع تفشي فيروس كورونا المُستجد، وتجنبًا من انتقال العدوى بين المواطنين.

"المأذون الإلكتروني".. تجربة جديدة تخوضها المملكة العربية السعودية الآن، بعدما تم تجريبها في الرياض خلال الفترة الماضية عبر 300 مأذون، حيث قاموا بتوثيق 2000 عقد زواج إلكتروني، ولذلك تعقد وزارة العدل السعودية غدًا الأربعاء، ورش عمل عن بعد لمأذوني الأنكحة في المملكة، تستهدف 5 آلاف مأذون، إذ سيتعرِّف المأذونون بمشروع العقد الإلكتروني للزواج، تجهيزًا لإطلاقه في مدن المملكة كافة، عقب نجاح الفترة التجريبية في الرياض، وتهدف الورشة إلى تأهيل مأذوني الأنكحة للمرحلة الإلكترونية الجديدة، لتوثيق الزواج إلكترونيًا بالكامل باستخدام جهاز رقمي يغني المأذون عن حمل المستندات الورقية، ويغني المستفيدين عن الذهاب إلى المحاكم.

اتزوج في البيت".. شعار ترفعه مملكة العربية السعودية الآن من خلال عقد الزواج الإلكتروني بهدف توثي كافة البيانات إلكترونيًا بشكل كامل، وأتمتة إجراءات عقد الزواج من المنزل، وتقديمها إلى المستفيدين بجودة وأمان، الأمر الذي من شأنه أن يحدث تحولًا إيجابيًا كبيرًا في تسجيل وقائع الزواج بالمملكة، بما يخدم المستفيدين وييسر تعاملاتهم العدلية.

الأوراق المطلوبة لعقد الزواج الإلكتروني

التأكد من إجراء الفحص الطبي قبل موعد جلسة عقد النكاح مع المأذون.

إحضار نسخة من صك الطلاق للمرأة المطلقة.

إحضار نسخة من صك حصر الورثة للمرأة المتوفى والدها أو المتوفى عنها زوجها.

خطوات التقديم للزاوج الإلكتروني

أدخل بيانات الزوج والزوجة وولي الزوجة.

أضف شروط الزوج والزوجة و إدخال بيانات المهر.

أدخل بيانات الشهود.

حدد مكان ووقت العقد.

ابحث واختر مأذون الأنكحة واحجز موعد معه.

يتحقق المأذون من بيانات الأطراف إلكترونياً.

يتحقق المأذون من توافر أركان الزواج وشروطه وانتفاء موانعه وعدم مخالفة الأنظمة والتعليمات.

موضوعات ذات صلة

اليوم.. التضامن تواصل صرف معاشات مايو لمن يتقاضوا أكثر من 1000 جنيه

السعودية تسجل ارتفاعا قياسيا للإصابات بفيروس كورونا

اقرأ أيضا