"يضرب الجهاز الهضمي"..أطباء يكشفون أعراضًا جديدة لوباء كورونا

الثلاثاء 05 مايو 2020 | 02:32 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

لا يزال الحديث حول وباء كورونا وكيفية البحث عن علاج له وأعراضه هي من تشغل بال العلماء في العالم أجمع، حيث شرت وسائل الإعلام فى هولندا اليوم، الثلاثاء، ملامح دراسة جديدة تكشف أن فيروس كورونا المستجد أو كوفيد 19 لا يهاجم الرئتين فقط.

ومنذ حوالي شهر ونصف الشهر، بدأت تظهر أعراض إضافية لفيروس كورونا، وهي ليست أعراضا كلاسيكية كالسعال وحمى شديدة وصعوبة في التنفس، فقد وجدت دراسة نشرت في أواخر مارس، أن بعض المرضى الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي تبين أنها من أعراض كورونا.

وأُجريت الدراسة على 204 مرضى في ووهان، وتم اكتشاف أن 99 مريضًا في المستشفى بسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، ومعظمهم ليس لديهم أمراض تتعلق بالجهاز الهضمي، وعلى الرغم من أن هذه دراسة صغيرة، فقد كانت مؤشرًا على أن فيروس الكورونا قد لا يهاجم الرئتين فقط.

وأظهرت دراسة أجريت في هولندا، أـن الفيروس قادر بالفعل على مهاجمة الخلايا في الأمعاء، وهو ما قد يفسر لماذا يعاني بعض المرضى من أعراض معدية معوية.

ووجد الباحثون أن فيروس الكورونا يمكن أن يتسلل إلى خلايا الأمعاء ويتكاثر فيها، ويقول الباحثون إن القناة الهضمية قد تكون هدفًا آخر للفيروس بجانب الرئتين.

اقرأ المزيد

"الحالة صفر"..أطباء يكشفون السبب وراء ارتفاع أعداد الوفاة والإصابة بكورونا

"اقتراب العلاج".. الأطباء يتوصلون إلى اكتشاف يمنع انتشار فيروس كورونا