بعد الوصول إلى 7 أضعاف الخطر.. كيف تحمي نفسك وأسرتك من كورونا؟

الثلاثاء 05 مايو 2020 | 08:16 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

بدأ فيروس "كورونا" المستجد منذ ديسمبر 2019 في الصين، ولم عند حدود الصين، بل سريعا ما تفشي في الدول العربية و الأفريقية ووصل إلى مصر، والذى أسفر عنه حتى تلك اللحظة 452 وفاة و7201 إصابة شخصا، فكيف تقي نفسك شر هذا الفيروس الذي يؤدي أحيانا إلى الموت؟.

ولفيروس كورونا اسم آخر هو متلازمة الشرق الأوسط، وهو عبارة عن فصيلة كبيرة من الفيروسات التي يمكن أن تتسبب في طائفة من الأمراض تتراوح بين نزلة البرد الشائعة والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة، بحسب موقع منظمة الصحة العالمية.

ومن أعراض الفيروس الرئيسية الحمى والسعال وضيق التنفس، كما أن هناك أعراضا أقل شيوعا مثل الالتهاب الرئوي الحاد والإسهال.

وبحسب المنظمة التابعة للأمم المتحدة، فإن انتقال عدوى الفيروس بين البشر يحدث في معظمه في أماكن الرعاية الصحية.

ولذلك، ينبغي الحذر أثناء زيارة المستشفيات، لأن الفيروس ينتقل عبر المخالطة المباشرة للمصابين أو من خلال الرذاذ المتطاير من هؤلاء أو لمس الأسطح الملوثة بالفيروس، ويمكن ارتداء كمامة أثناء الذهاب إلى هناك.

كيف تحمي نفسك؟

لا تتوفر حاليا لقاحات تحمي من الإصابة بفيروس كورونا البشري، والعلاج المتاح هو علاج داعم ويعتمد على حالة المريض السريرية.

ويمكن التقليل من خطر الإصابة بالعدوى عن طريق القيام بما يلي، حسب مراكز الوقاية الأميركية من الأمراض ومكافحتها:

1. اغسل يديك غالبا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل.

2. تجنب لمس عينيك أو أنفك أو فمك بأيدي غير مغسولة.

3. تجنب الاتصال الوثيق مع الناس الذين يعانون من المرض.

كيف تحمي الآخرين؟

إذا كانت لديك أعراض شبيهة بالبرد، فيمكنك المساعدة في حماية الآخرين عن طريق القيام بما يلي:

1.البقاء في المنزل بينما كنت مريضا.

2. تجنب الاتصال الوثيق مع الآخرين مثل العناق والقبل.

3. غطي فمك وأنفك بمنديل ورقي عند السعال أو العطس، ثم قم برمي المنديل في القمامة واغسل يديك.

4.تنظيف وتطهير الأشياء والأسطح.

5-لا تسافر إلى المناطق المتضررة:

تقدم وزارة الخارجية وشؤون الكومنولث حاليًا النصيحة بعدم السفر إلى مقاطعة هوبى، ومنع السفر إلى بقية البر الرئيسي للصين، باستثناء رحلات السفر الضرورية، كما تحث الناس على عدم السفر إلى دايجو بكوريا الجنوبية، وكل السفر إلى مدينة تشيونجدو.

6- اغسل الملابس جيدًا:

الملابس هي طريقة أخرى لنقل الفيروسات من قبل البشر، توصي إرشادات الصحة العامة البريطانية بغسل الملابس عند درجة حرارة 60 مئوية أو 40 درجة مئوية، باستخدام مسحوق، أو منظف قائم على التبييض" يحتوى على الكلور".

يمكن أن يساعد استخدام مجفف على حرارة عالية في قتل البكتيريا والفيروسات الضارة ومنعها من البقاء والتكاثر على الملابس الرطبة، ينصح الناس أيضًا بغسل أيديهم بعد التعامل مع الغسيل غير النظيف.

7-كن على بينة من الظروف الصحية الكامنة:

قال وزير الصحة مات هانكوك إنه لا توجد حاجة حاليًا لإغلاق المدارس، أو إلغاء الفعاليات الرياضية والتجمعات الكبيرة الأخرى، لكن يمكن مطالبة الأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية أساسية بالبقاء في المنزل، لتجنب الإصابة إذا استمر المرض في الانتشار.

كانت معدلات الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا بين المصابين بمرض السكري ومشاكل القلب والجهاز التنفسي أعلى بأكثر من 10 أضعاف، من تلك التي لا توجد بها مشاكل صحية سابقة في جميع أنحاء العالم، الأشخاص الذين يضمنون تحديث لقاحاتهم، سيساعدون أيضًا في تخفيف الضغط على دائرة الصحة الوطنية.

8-استخدام أقنعة الوجه بشكل مناسب:

أصبح الركاب والمتسوقون الذين يرتدون أقنعة الوجه مشهدًا شائعًا بشكل متزايد في جميع أنحاء المملكة المتحدة مع انتشار فيروس كورونا، لكن منظمة الصحة العالمية، نصحت الأشخاص الأصحاء ألا يرتدوا قناعًا إلا إذا كانوا يعتنون بشخص مصاب بالفيروس، إذا كان الأشخاص مرضى، فإن الأقنعة تكون فعالة فقط عند استخدامها مع غسل اليدين بشكل متكرر، وإذا تم التخلص من الأقنعة بشكل صحيح.

9- تخزين المواد الغذائية اللازمة:

ليست هناك حاجة لتخزين كميات كبيرة من المواد الغذائية أو غيرها من السلع، ولكن المسعفون قد أشاروا إلى أنه قد يكون من الحكمة الحفاظ على بعض الأساسيات في متناول اليد في حالة الحاجة إلى العزلة الذاتية.

وقال إيان ماكاي، عالم الفيروسات بجامعة كوينزلاند في أستراليا، إن شراء أطعمة إضافية طويلة الأمد مثل الحبوب، والمكرونة، والفواكه، والسمك المعلب، يمكن أن يساعد أولئك الذين يطلب منهم البقاء في منازلهم.

10- اتبع إرشادات الصحة العامة:

قال مات هانكوك، إنه يأمل ألا يضطر إلى وضع تشريع طارئ لإلغاء الأحداث الكبيرة، وحث المدارس والشركات على اتباع النصائح الرسمية قبل أي إغلاق.

وأضاف: "في الوقت الحالي، لا نوصي بإلغاء الأحداث الجماهيرية والمدارس، كذلك يجب ألا تغلق إلا إذا كانت هناك حالة إيجابية والمدارس لديها النصيحة لإغلاقها، ربما هناك أشياء يتعين علينا القيام بها وفقًا للخط الذي لا نريده، لكننا سنحتاج إلى الصلاحيات للقيام بذلك، ومن ثم اقتراح تشريع طارئ، بالنسبة لمعظم الناس، سيتم علاج فيروس كورونا بشكل أفضل من خلال العزلة الذاتية والأدوية المضادة.

11- اعرف حقوقك:

إذا كان عليك عزل نفسك في المنزل، فيجب أن يسمح لك مكان عملك باحتساب هذا الوقت إجازة مرضى مدفوعة الأجر، يمكن لصاحب العمل اختيار أن يدفع لك راتبك الكامل بينما كنت مريضاً.

فقط بهذا المشروب.. تخلص من عسر الهضم فى رمضان

انتحار 3 أطباء في ظروف غامضة بروسيا

اقرأ أيضا