"كورونا في المقدمة".. تعرف على أهم الأمراض المُعدية المتواجدة في مصر

الجمعة 08 مايو 2020 | 09:49 صباحاً
كتب : علي عرفات

أضاف قانون رقم 137 لسنة 1958 الخاص بالاحتياطات الصحية للوقاية من الأمراض المعدية، له فيروس كورونا المستجد، وكان القانون يخضع مؤخرًا لعدد من التعديلات من قبل أعضاء مجلس النواب، بهدف تطوير قدرة السلطات الصحية في مواجهة خطر الانتشار الواسع لبعض الأمراض بما يمثل تهديدًا خطيرًا للصحة العامة، وكانت مصر في مقدمة هذه الدولة التي وافق على الاجراءات الاحترازية الجديدة ضد فيروس كورونا.

تجربة المواجهة

بعد الكشف عن وجود فيروس كورونا منحت وزارة الصحة صلاحيات جديدة تمكنها من التعامل الفعال لاحتواء خطر فيروس كورنا، ووافق مجلس النواب على هذه التعديلات من حيث المجموع وتراجع بمجلس الدولة بحسب الدستور، وتنص المادتين 25، و26 من القانون القائم، وإضافة ثلاثة نصوص جديدة لأحكامه، وذلك سعيًا إلى تغليظ العقوبات المقررة لمخالفة أي من الأحكام المنصوص عليها في هذا القانون، وتخويل السلطات الصحية حق إلزام الأفراد باستخدام الكمامات الطبية وغيرها من المستلزمات الوقائية خارج أماكن السكن، إذا قدر وزير الصحة ضرورة ذلك لمنع انتشار العدوى، وتمكين السلطات الصحية من اتخاذ التدابير الصحية اللازمة للتعامل مع جثث الموتى بسبب الأوبئة، بما في ذلك أن يتم الدفن تحت إشراف صحي. ويضمن ذلك منع انتشار العدوى من جهة، واحترام كرامة المتوفى والشعور الديني والاجتماعي من جهة أخرى.

النصوص العقابية

وتم استحداث نص عقابي لاحتواء فيروس كورونا لتجريم أي أفعال من شأنها إعاقة أو تعطل أو منع دفن الميت أو أي من طقوس الدفن بالمخالفة للقواعد والإجراءات التي يحددها وزير الصحة، واستحداث نص عقابي يعاقب بعقوبة الغرامة كل من يخالف الالتزام الذي يفرضه هذا المشروع بقانون على الأفراد باستخدام الكمامات الطبية وغيرها من المستلزمات الوقائية خارج أماكن السكن، وفقا للقواعد والإجراءات التي يحددها وزير الصحة.

جداول الأمراض المعدية

يضم القانون ثلاث جدول للأمراض المعدية حيث القسم الأول يضمن كورونا - الكوليرا - الطاعون - التيفوس - الجدري - الجمرة الخبيثة - الحمى الراجحة - الحمى الصفراء.

والقسم الثاني: الحمى المخية الشوكية - الحمى التيفودية - الحمى الباراتيفودية بأنواعها - الدفتريا - الحمى المتموجة - السقارة. البستا كوزس - التهاب المادة السنجامية الحاد - التهاب الكبد الوبائي - الالتهاب المخي الحاد - الدرن - الحمى القرمزية - الكلب - الجذام.

القسم الثالث: يضم التسمم الغذائي الميكروبي - الحصبة - الحصبة الألمانية - السعال الديكي - النكاف الوبائي - الملاريا - التهاب رئوي حاد - (قصبي وشعبي ورئوي) - التيتانوس - الجدري الكاذب - الإنفلونزا - الحمى النفاسية - الدوستطاريا الباصلية والأميبية - حمى الدنج - الحمرة - الفيلاريا.

مساعي الحكومة

تسعي الحكومة المصرية نحو تفعيل المعادلة الصعبة فى مواجهة انتشار كورونا، وذلك بدوران عجلة الإنتاج، مع أتخاذ كافة التدابير اللازمة للمواجهة، بمستهدفات محددة في إعادة الحياة لطبيعتها.

رئيس الوزراء وكافة التدابير

وأكد رئيس الوزراء،مصطفي مدبولي، أن الحكومة اتخذت كافة الإجراءات التى تقدر عليها للسيطرة على انتشار فيروس كورونا، وأن الدولة كانت حريصة على تأخير تفشى المرض وهو ما دفعها لإتخاذ كافة الإجراءات اللازمة، وأرقام الإصابات بكورونا حتى الآن فى نطاق السيطرة، مضيفا أن الحكومة ستقر قبل نهاية شهر رمضان كافة الإجراءات التى سيتم اتباعها لإعادة الحياة بشكل طبيعي تدريجيًا مع فرض عقوبات لأى مخالفة لهذه الإجراءات.

أقرأ أيضا..

طبيب يُعلن عن 10 خطوات حاسمة لمواجهة كورونا في عيد الفطر

دار الإفتاء تكشف عن 8 سنن مُستحبة يوم الجمعة