"يُهدد العمالة الوافدة".. تفاصيل نظام العمل الجديد الذي أطلقته السعودية اليوم

الاحد 10 مايو 2020 | 02:54 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

بعد تفشي وباء كورونا في البلاد الأمر الذي كان له تأثير كبير وقوي،مما دفع بعض البلدان العربية لإطلاق مبادرات من أجل أن تخف حدة الضغط والتأثير على مواطنيها والتي نتجت عن تفشي هذا الوباء، حيث أطلقت المملكة العربية السعودية، مبادرة جديدة تحت اسم "تنظيم العمل المرن"، بهدف إيجاد وظائف للباحثين عن فرص العمل من الجنسين بالمملكة.

المبادرة التي نشرت تفاصيلها قناة العربية، تستهدف منشآت القطاع الخاص بالمملكة، ومنح وظائف للراغبين في زيادة رواتبهم المادية، وذلك من خلال تعاقد مرن يقوم أساس العمل فيه بالساعة، تنظيم العمل الجديد الذي أعلنه عنه المملكة هو عبارة عن برنامج يوثق عقود العمل إلكترونيا عبر بوابة إلكترونية تحددها وزارة الموراد البشرية والتنمية الاجتماعية، كما أنّه سيحرص على دعم القطاع الخاص وتلبية احتياجاته الطارئة والمؤقتة من الكوادر الوطنية.

ووفقا لما كشفته المملكة فإن هدف البرنامج زيادة فرص الراغبين في تحسين دخولهم في الحصول على وظيفة جديدة، ترفع مهاراتهم وتحولهم إلى موظفين دائمين، بالإضافة إلى أنّه سيعمل على تخفيض نسبة العمالة الوافدة، ورفع نسبة مشاركة المواطنين في العمل داخل المملكة.

وأشارت إلى أنّ التسجيل في البرنامج سيكون عبر بوابة إلكترونية تطلقها وزارة الموارد البشرية بالمملكة بعد 90 يوما من إطلاق القرار.

ويعد برنامج ساعات العمل المرن يأتي ضمن رؤية السعودية 2030، والتي تهدف إلى رفع معدلات مساهمة الكوادر الوطنية في سوق العمل وخفض نسبة البطالة، وتحفيز القطاع الخاص لدعم التوطين.

اقرأ المزيد

لليوم الثالث.. إيران تسجل انخفاضًا في إصابات كورونا

وفيات كورونا في بريطانيا قد تتجاوز 100 ألف إذا تم تخفيف القيود سريعًا

اقرأ أيضا