كم عدد ساعات النوم اللازمة لحماية القلب؟ جمال شعبان يجيب.. فيديو

الاربعاء 13 مايو 2020 | 08:42 مساءً
كتب : دينا سليمان

أكد الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، أهمية النوم للصحة الجسدية، مشيرًا إلى أن هناك تخصص جديد باسم "طب النوم".

وقال شعبان خلال برنامج "ربي زدني علما" على قناة صدى البلد "هناك رسم للنوم عبر جهاز يرصد مراحل النوم، ويراقب كهرباء القلب وأنماطه".

وأشار إلى أن معدل النوم الطبيعي للحفاظ على صحة الجسد 7 ساعات بشرط أن يكون النوم عميقا، مردفا "آية وجعلنا نومكم سباتا معجزة بلاغية كون النوم العميق يردي إلا وصول الضغط والقلب إلى الحد الأدنى، فضلا عن هدوء وظائف الجسم".

ولفت إلى أن قلة النوم ليومين أو ثلاثة يدخل الإنسان في حالات عصبية شديدة.

في سياق آخر قال ألبرت ريزفانوف مدير مركز الأبحاث السريرية للطب الدقيق والتجديدي في جامعة كازان الاتحادية والذي يقود فريق باحثين لتطوير لقاحات ضد فيروس كورونا المستجد، إن حرارة الصيف لن تؤدي إلى تدمير الفيروس التاجي على الأسطح بل أنها قد تسهم في زيادة انتشاره في روسيا.

ونقلت وكالة أنباء "تاس" الروسية في نُسختها الإنجليزية عن "ريزفانوف" قوله إن: "درجات الحرارة المنخفضة في الهواء تزيد بالفعل من قدرة الفيروس على البقاء، درجة الحرارة المثالية للفيروس تتراوح بين 4 و8 درجات وعندما تزداد درجة حرارة الهواء يصبح الفيروس أقل استقرارًا ولكن ليس بالمقدار الأسي أو القيمة الأسية، الفيروس أكثر ما يكون انتقاله عبر الهواء سواء بالتحدث أو العطس أو السعال أو التنفس فقط، والمصافحة والتلامس مع الأسطح التي تلوثت به مؤخرًا وهذه الأمور تحدث بسرعة كبيرة جدًا لا تسمح للفيروس بالتحلل حتى في درجات حرارة الصيف المرتفعة".

اقرأ ايضا..

انخفاض ملحوظ.. الصحة تعلن حصيلة مصابي وضحايا كورونا اليوم الأربعاء

أكثر من مليون.. الحصيلة الإجمالية اليومية لعدد الركاب في خطوط مترو الأنفاق

اقرأ أيضا