تفاصيل الإدارة الناجحة للخلافات الزوجية بدون مشاكل نفسية للأطفال

الاربعاء 13 مايو 2020 | 08:55 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

هناك الكثير من الخلافات الزوجية التى يمكن أن تحدث بين الأباء و الأمهات، وهي لا تؤثرعليهما فقط وإنما تؤثر على الأطفال أيضاً ، لذا يجب أن تحرصي على تلك النصائح أثناء وجود خلاف أو نقاش مع زوجك حتى لا يتأثر الطفل نفسياً ويصبح عدواني أو لديه عقدة .

1- لا تتشاجري أمام الأطفال : يمكنك أن تبدأي النقاش مع زوجك في غرفتكما أثناء لعب الأطفال أو انشغالهما بإستذكار الدروس ، لا تقحميهم في مشكلتك !

2- كوني لطيفة مع زوجك : لا تستخدمي عبارات جارحة أو صوت مرتفع ، ناقشي الأمر بهدوء .

3- تجنبي النقد وركزي على طريقة تصحيح الخطأ بدل من اللوم المستمر .

4- اجعلي من زوجك صديق لكي حتى تشعران بروح الفريق .

5- افهمي وجهة نظره وضعي نفسك في مكانه دائماً .

أبرز الآثار السلبية للخلاف بين الزوجين على الأبناء:

1- انعدام شعور الأطفال بالأمان العاطفي: تحد النزاعات المستمرة بين الآباء والأمهات من شعور الأطفال بالأمن حول استقرار الأسرة، لأنهم يتخوفون دائمًا من إمكانية وقوع الطلاق بين الوالدين، كما أنهم يفتقدون الشعور بالحياة الطبيعية بسبب كثرة نشوب الخلافات في المنزل.

2- تدهور علاقة الوالدين بالأبناء: تتسبب المشكلات الزوجية الحادة في إصابة الوالدين بالقلق والتوتر، وهو ما يمنع الطرفين من قضاء وقت كافٍ وجيد مع الأطفال، كما أنهما حينما يجتمعان مع الصغار لا يتعاملون معهم بدفء ومودة لأن الغضب والإزعاج يكون مسيطرًا على كليهما.

3- الإضرار بصحة الأبناء الصحية والنفسية: كلما حضر الأطفال الخلافات الحادة التي تقع بين الأب والأم، زاد إحساسهم بالقلق والتوتر والإجهاد، وهي أمور تؤثر على سلامتهم الجسدية والنفسية وتجعلهم عرضة للإصابة بالاكتئاب، كما أنها تتعارض مع التطور الطبيعي والصحي لهم.

4- انخفاض التحصيل الدراسي والمعرفي للأطفال: ورد في بحث نشرته مجلة "تشايلد ديفلوبمنت" المعنية بأبحاث تنمية الطفل عام 2013، أن مناخ التوتر الذي يعيش فيه الطفل في منزل اعتاد فيه الوالدان على الشجار قد يُضعف تحصيله الدراسي والمعرفي، كما أن هؤلاء الأطفال يكون لديهم صعوبة أكبر في تنظيم انتباههم وعواطفهم، وفي سرعة حل المشكلات.

5- المعاناة من مشكلات في علاقتهم بالآخرين: مع تعرض الأطفال إلى الخلافات الزوجية بصفة مستمرة تتزايد لديهم فرص التعامل بعدوانية مع الآخرين، وقد يواجه هؤلاء الأطفال صعوبة في الحفاظ على علاقات صحية مع المحيطين بهم عندما يكونون أكبر سنًّا، كما أنهم قد يجدون صعوبة في تحديد الأشخاص الذين يتعين عليهم الوثوق بهم.

6- زيادة خطر الإصابة باضطرابات الأكل: ربطت العديد من الدراسات بين اضطرابات تناول الطعام وبين الخلافات الزوجية، إذ يصاب الأطفال الذين يعانون من هذا الوضع إما من فقدان الشهية تجاه الطعام أو الشره المرضي.

كيفية الحد من الخلافات الزوجية أمام الأبناء:

1- احرصي على فتح الحديث مع زوجك والسماح له بالتعبير عما يدور داخله، مع إظهار التعاطف والتفهم لكل ما يقوله.

2- افترضي في تصرفات شريك حياتك أفضل النوايا وأحسنها، وذكري نفسك دائمًا بمقدار الحب الذي يحمله كل واحد منكما للآخر.

3- تذكري دائمًا أنكِ وزوجك فريق عمل واحد وأنكما غير متنافسين، وبالتالي عليكما وضع جميع الأوراق التي تخص الأسرة على الطاولة ومناقشتها واتخاذ قرار بشأنها معًا.

4- تجنبي نقد شريك حياتك وإلقاء اللوم عليه في المواقف السلبية، خاصة إذا كان حديثك هذا لن يفعل شيئًا حيال الواقع، وفي المقابل يمكنك الحديث عن أفضل طريقة للقيام بهذه المهمة في المرة القادمة.

5- كل الأشياء التي تودين التصريح بها لشريك حياتك، سواء كانت إيجابية أو سلبية، يمكنك قولها له بلطف واحترام.

"مطبخ بلدنا".. سحور 20 رمضان بيتزا الخضراوات مع سلطة المايونيز

5 سلوكيات تجنبك الخلافات الزوجية

اقرأ أيضا