بعد كارثة كورونا.. مخلفات كادت أن تسبب كارثة بشرية أخرى

الخميس 14 مايو 2020 | 07:52 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

قال موقع نيويورك بوست عن موقع أرس تكنيكا أن بقايا صاروخ صيني عملاق يعرف باسم (Long March 5B) لو دخلت إلى الغلاف الجوي قبل 15 إلى 20 دقيقة من الموعد الذي دخلت فيه لكانت تحطمت ووصلت إلى مترو الأنفاق الرئيسي وسط مدينة نيويورك، ما سيسبب خسائر فادحة بشرية ومالية.

الصاروخ يبلغ طوله قرابة 100 قدم، وكان قد أطلق في الخامس من مايو وهو يحمل نموذجا لكبسولة لا تحمل اسما بعد مصممة لأبحاث الحياة خارج الكرة الأرضية.

وبعد قضائه أسبوعا في المدار حول الكرة الأرضية والذي يبلغ وزنه قرابة 20 طنا كان يندفع بسرعة إلى الأرض بسرعة تجاوزت آلاف الأميال وهو ككتلة نارية مشتعلة الناتجة عن السرعة والاحتكاك بالغلاف الجوي.

ولكن لحسن الحظ فقد سقط جزء من هذا الحطام الذي تبلغ كتلته بحجم الحافلة الصغيرة والتي سقطت في المحيط قبالة سواحل غربيا أفريقيا وبعضها سقطا في بلدة بساحل العاج، من دون وقوع إصابات بحسب قيادة الفضاء الأميركية.

وكالة الفضاء الأميركية ناسا أوضحت أنه خلال عملية إطلاق الصواريخ للفضاء تسقط جزء من الحطام عادة في المحيط قبل أن تصل للمدار، بحيث يصل الجزء الآخر للمدار، وهو الذي يعود إلى الأرض في حالات قليلة.

وهذه ليست المرة الأولى التي تظهر فيه الصين تجاهلا لحطام صواريخها، حيث كان قد سقط حطام مشابه في نوفمبر الماضي على قرية صينية مما أدى إلى تحطم بعض المباني.

وكانت الصين قد قالت في مطلع مايو إنها أطلقت أحد أقوى صواريخ الفضاء في العالم في خطوة حاسمة نحو مهمتها المخطط لها إلى المريخ في عام 2020.

وانطلق صاروخ “لونغ مارش 5” من موقع ونشانغ في جزيرة هاينان في الخامس من مايو وفق مشاهد بثها مباشرة التلفزيون الرسمي.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة “بعد أكثر من ألفي ثانية وضع القمر شيجيان 20 في المدار”.

اقــرأ أيضًا:

3 قرارات هامة لمجلس إدارة الزمالك.. تعرف عليها

يسرا تنعي منقذها من الموت أكثر من مرة "هتوحشني أوي صديقي الغالي"

اقرأ أيضا