مفاجأة.. الفيروس ينشط عبر الصوت العالي بين المواطنين

الخميس 14 مايو 2020 | 10:21 صباحاً
كتب : سارة محمود

لايزال فيروس كورونا المُستجد يمثل خطرًا كبيرًا على المواطنين على مستوى العالم ليس في مصر فقط، خاصة وأنه بين الحين والآخر تظهر أعراض جديده للفيروس وطرق انتقال العدوى بين المواطنين، الأمر الذي سبب بشكل كبير في حالة الذعر بين الأهالي على مستوى العالم والشرق الأوسط، فحسب دراسة جديدة نشرت في الولايات المتحدة الأمريكية، ثبت أن العدوى بين المواطنين يمكن أن تنقل عبر صرخة، أو صوت مرتفع ليصبح الفيروس المستجد ويطفوا حوالي 15 دقيقة في الهواء، مهدداً العشرات بإصابته بكورونا.

فعلى الرغم من أن الخبراء والأطباء، أكدوا مراراً أن الفيروس المستجد الذي طال أكثر من 4 ملايين إنسان حول العالم حتى الآن، ينتقل عبر جسيمات اللعاب العالقة في الهواء، إلا أن تلك الدراسة تلقي الضوء على مقاربة أو زاوية تفصيلية جديدة في طريق معرفة المزيد عن الوباء.

فقد أظهرت دراسة نشرت أمس الأربعاء، أن التكلم يولّد جسيمات صغيرة يمكن أن تبقى معلقة في الهواء في فضاء مغلق لأكثر من 10 دقائق، ما يبرز الدور المرجح لهذه الجسيمات في نشر فيروس كورونا المستجد.

وأجرى باحثون في المعهد الوطني، لأمراض المعدة والسكري والكلى في الولايات المتحدة تجربة قام خلالها شخص بالتكلم بصوت مرتفع، حيث كرر عبارة "حافظ على صحتك"، لمدة 25 ثانية داخل صندوق مغلق.

وأظهر تسليط أشعة الليزر على الصندوق جسيمات صغيرة يمكن رؤيتها وإحصاؤها وبقيت معلقة في الهواء مدة 12 دقيقة، وفق الدراسة التي نشرت في مجلة "محاضر الأكاديمية الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة الأميركية".

ومع الأخذ بعين الاعتبار تركّز الفيروس في اللعاب، قدّر العلماء أن كل دقيقة من التكلم بصوت عال يمكن أن تولّد أكثر من ألف من الجسيمات التي تحتوي على الفيروس وقادرة على البقاء في الهواء لمدة ثماني دقائق أو أكثر في مكان مغلق.

وأظهر "هذا التجسيد المباشر كيف يمكن للمحادثات العادية أن تولّد جسيمات يحملها الهواء، وتبقى معلّقة لعشرات الدقائق وقادرة بشكل بارز على نقل المرض في أماكن محصورة"، وفق ما استنتج الباحثون.

كما لاحظ الفريق نفسه أن التحدث بصوت أقل ارتفاعا يولد جسيمات أقل، وذلك في بحث نُشر في "مجلة نيو انغلاند الطبية" في أبريل.

يشار إلى أنه إذا كان من الممكن تأكيد مستوى التقاط العدوى من خلال الكلام، فإن هذا يمكن أن يعطي دفعة علمية للتوصيات بوضع كمامة على الوجه في العديد من البلدان، وأيضا المساعدة في فهم الانتشار السريع للفيروس.

موضوعات ذات صلة

أسعار الذهب اليوم الخميس 14/5/2020 بمحلات الصاغة

نشرة مرور بلدنا| تعرف على حالة الطرق الرئيسية اليوم الخميس

درجات الحرارة المتوقعة بطقس اليوم علي القاهرة والمحافظات

اقرأ أيضا