لأول مرة منذ بداية الأزمة.. الخارجية الصينية تستعطف أمريكا في بيان لها

الجمعة 15 مايو 2020 | 10:07 صباحاً
كتب : دعاء جمال

قامت وزارة الخارجية الصينية اليوم، الجمعة، بنشر ردّا قويًا على تصريحات كل من الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ووزير الخارجية، مايك بومبيو، بخصوص الصراع الدائر بسبب فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

ومن جانبها، قالت الخارجية الصينية رداً على ترامب: "العلاقات الثابتة بين بلدينا تخدم مصالح الطرفين"، وفقا لما نقلته قناة "العربية".

وفي سياق متصل، كان قد دعا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، مساء الخميس، بكين إلى "وقف مثل هذا النشاط الخبيث".

وقال بومبيو: "الولايات المتحدة تدين محاولات الفاعلين السيبرانيين والجامعيين غير التقليديين المنتسبين لجمهورية الصين الشعبية لسرقة الملكية الفكرية الأميركية والبيانات المتعلقة بأبحاث COVID-19".

كما أضاف في بيان، بحسب ما أفادت وكالة "رويترز": نهج جمهورية الصين الشعبية على الفضاء الإلكتروني هو امتداد لتصرفاتها غير البناءة طوال فترة وباء كوفيد - 19".

وفي وقت سابق أمس، وجه الرئيس الأمريكي دونالد ترمب انتقادات حادة للصين، معتبراً أن أمله خاب كثيرا على ضوء الاتهامات الأميركية المساقة لبكين بعدم تعاملها بشفافية مع العالم إثر انتشار فيروس كورونا.

وأضاف:"لدي علاقة جيدة جداً مع الرئيس الصيني لكن في الوقت الحالي لا أريد التحدث إليه". وعند سؤاله عن التدابير الانتقامية التي قد يتخذها، قال "هناك الكثير من الأمور التي يمكن أن نقوم بها، يمكننا قطع كل علاقة مع الصين".

يذكر أن العلاقات الأمريكية الصينية شهدت تصاعداً في التوتر على خلفية الوباء الذي ظهر في ديسمبر الماضي، في مدينة ووهان الصينية. ومنذ أشهر توجه الإدارة الأميركية اتهامات للصين بعدم الشفافية في التعامل مع الأزمة الصحية العالمية، وإخفاء الحقائق.

وقبل يومين، وجه مكتب التحقيقات الفيدرالي تحذيرات لمراكز أبحاث في الولايات المتحدة من محاولات قراصنة تابعين للصين، سرقة بيانات وأبحاث تتعلق بعلاجات ولقاحات للفيروس المستجد الذي حصد أرواح 300 ألف إنسان حول العالم، وكبد أكبر الاقتصادات العالمية وفي مقدمتها أميركا خسائر فادحة وموجعة.

موضوعات ذات صلة:

الجيش الإسرائيلي يقتل فلسطينيا في الضفة الغربية بدعوى تنفيذ عملية دهس

مفاجأة.. ترامب: لقاح أمريكي نهاية 2020 لمواجهة فيروس كورونا

رئيس منظمة التجارة العالمية يترك منصبه في أغسطس المقبل

اقرأ أيضا