تعرف على قصة الأمريكية التى أنجبت 3 أطفال خلال أسرها بأفغانستان

الجمعة 15 مايو 2020 | 02:05 مساءً
كتب : مدحت بدران

أعلن مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي الجمعة، عن مكافأة تصل إلى مليون دولار عن معلومات يمكن أن تساعد بالقبض على خاطفي مواطنة أمريكية وزوجها الكندي.

وجاء في بيان نشر على موقع مكتب التحقيقات الفدرالي أن "السلطات الأمريكية تعرض مكافأة تصل إلى مليون دولار مقابل معلومات تؤدي مباشرة إلى اعتقال أو مقاضاة الأشخاص المسؤولين عن اختطاف واحتجاز كيتلين كولمان وزوجها الكندي جوشوا بويل، اللذين تم إطلاق سراحهما من الأسر في العام 2017".

واختطفت كولمان وزوجها عام 2012 في أفغانستان، على يد مسلحين من "شبكة حقاني" الإرهابية، حيث كانا يمارسان المشي السياحي.

وخلال مدة وجودهم في الأسر أصبح لديهما ثلاثة أطفال. وفي أوائل أكتوبر 2017، تمكن الجيش الباكستاني من إطلاق سراح الزوجين وأطفالهما الذين ولدوا في الأسر.

شبكة حقاني

وتعتبر شبكة حقاني، من أكثر الجماعات المسلحة وحشية داخل باكستان وأفغانستان خصوصاً في ضوء صلتها بجماعة طالبان الأفغانية.

وتأسست المجموعة على يد الأفغاني جلال الدين حقاني، القيادي الذي حارب الغزو السوفياتي لبلاده في ثمانينيات القرن الماضي، بمساعدة الولايات المتحدة وباكستان.

وكانت شبكة حقاني، التي يقدر عدد مقاتليها بعشرة آلاف مسلح، قد اعتادت تنظم الهجمات ضد قوات الحلف الأطلسي من معقلها في ميرانشاه، بوزيرستان، وهي المنطقة القبلية النائية في باكستان.

 وتميّز جلال الدين حقاني بقدراته التنظيمية ما لفت انتباه وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية "سي آي إيه" وزاره آنذاك تشارلي ويلسون أحد أعضاء الكونغرس الأميركي.

لكن لاحقا صنّفت الإدارة الأميركية حقاني وابنه سراج الدين حقاني، "أهدافاً ثمينة" في حربها على الإرهاب في المنطقة، كما أخطرت الإدارة الأميركية الحكومة الباكستانية، من خلال قنوات غير رسمية، باحتمال قيام قواتها بتنفيذ عملية عسكرية داخل الأراضي الباكستانية.

موضوعات ذات صلة:-

"طالبان" باكستان تؤكد مقتل نائب رئيس الحركة خالد حقاني

واشنطن تسمح لباكستان بالانضمام مجددًا لبرنامج تدريبات عسكرية

اقرأ أيضا