نسيت عدد الركعات أثناء الصلاة.. ماذا أفعل؟| الإفتاء تُجيب

الثلاثاء 19 مايو 2020 | 11:11 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

نسيت عدد الركعات أثناء الصلاة.. ماذا أفعل؟.. تلقت دار الإفتاء المصرية خلال الساعات الأولى الصباحية من اليوم الثلاثاء الموافق 19 مايو 2020، هذا التساؤل عبر فيديو البث المباشر على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، ليُجيب عليها الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية.

وقال "عاشور"، إن من نسي في أي ركعة كان في صلاته؛ يبني على الأقل، فلو شك هل صلى ركعتين أم ثلاثة في صلاة الظهر مثلاً يكمل صلاته بناء على أنه صلى ركعتين ويأتي بالركعتين الأخريين، مُشيرًا إلى أنه ينبغي للإنسان ألا يدخل نفسه في دوامة النسيان بأن يحاول التركيز والخشوع في صلاته قدر استطاعته، فيفعل الشيء عندما يتذكره؛ لئلا يترسخ عنده النسيان.

أما في حالة نسيان عدد السجدات أثناء الصلاة، قال الشيخ عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إنه في حال شك المُصلي في عدد السجدات، فهناك حالتان، الأولى: أنه إذا كان الشخص يعاني من الوسواس بشكل مستمر، وأقر الطبيب بأنه مصاب بوسواس قهري، ففيما يتعلق بالصلاة، ننصحه أن يبني ظنه على الأكثر، فإذا ما شك أنه سجد سجدتين أم واحدة أثناء الصلاة، فله أن يبني على أنه سجد سجدتين أي يبني ظنه على عدد السجدات الأكثر، حتى لا ندعم ما به من وساوس.

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء إنه في حال كان الشخص طبيعيًا وليس موسوسًا، ونسى عدد السجدات التي قام بأدائها في الصلاة، أي أنه شك فيما إذا كانت هذه السجدة الأولى أم الثانية فله أن يبني على الأقل، ويسجد سجدة إضافية، ثم يسجد للسهو، لافتًا إلى أن هذه من المواطن التي فيها شك، لذا عليه أن يبني على الأقل ثم يسجد للسهو.

موضوعات ذات صلة

الري تتوقع سقوط أمطار غزيرة اليوم على منابع النيل

صيدلة حلوان تقدم نصائح طبية لمرضى القلب والسكر في رمضان

اقرأ أيضا