بعد مد حظر التجوال.. أطعمة لا يكتمل عيد الفطر بدونها

الثلاثاء 19 مايو 2020 | 06:14 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

قررت الحكومة تعديل مواعيد حظر التجوال خلال أسبوع عيد الفطر المبارك وذلك ضمن الأجراءات الأحترازية التي تضعها الدولة للحد من أنتشار فيروس "كورونا" المستجد، حيث ستكون من الساعة الخامسة مساء وحتى الساعة السادسة صباحًا، كما قررت غلق المحال التجارية والشواطئ بالكامل خلال فترة أسبوع عيد الفطر المبارك، وذلك بداية من يوم الأحد المقبل حتى يوم الجمعة، وفي السطور التالية سوف ننشر أطعمة لا يكتمل عيد الفطر من دونها.

وتختلف الموائد فى عيدى الفطر والأضحى من دولة لأخرى حول العالم، وتختلف حتى من منطقة لأخرى داخل البلد الواحدة، وتختلف كذلك طبيعة الموائد بين العيدين فتلك الأكلات التى تتصدر مائدة عيد الفطر تغيب عن عيدالأضحى الذى يعرفه الكثيرون بـ"عيد اللحمة" لتصدر اللحوم المشهد بسبب ذبح الأضحية فى البيوت وتبادل لحومها بين بيوت الجيران والأقارب.

تسيطر على مائدة عيد الفطر الأسماك المملحة كالرنجة والفسيخ والملوحة، حيث يفضل المصريون تناولها فى عيد الفطر بعد شهر كامل من الحرمان منها نظرًا لأنها تسبب العطش ونظرًا لأنهم يفضلون فى شهر رمضان تناول اللحوم والأكلات الدسمة، وعلى العكس فى عيد الأضحى تغيب هذه الأكلة تمامًا وتسيطر اللحوم والأكلات الدسمة على أيام الاحتفال بالعيد، للسبب نفسه يغيب الكشرى عن مائدة عيد الأضحى ويسيطر على مائدة عيدالفطر بعد شهر كامل من غيابه فى رمضان.

كما يشتهر المصريون في عيد الفطر المبارك بالقيام بخبز أنواع مختلفة من حلويات العيد منها الكعك ويصفونه البعض بــ"عيد الكحك" "عيد الكحك"، والبسكويت بالسمن البلدي، والبتي فور، والغريبة، فكل هذه المخبوزات تشتهر بها مصر منذ القدم، وهي أشهر أكلات المصريين.

و يحرصوا على تحضير المخبوزات المحشوة بالملبن أو العجوة وأيضا المكسرات، ومن المعروف أن المصريون يتناولوا هذه المخبوزات في الصباح بعد أداء صلاة عيد الفطر المبارك.

الإفتاء تعلن موعد استطلاع هلال شهر شوال

بعد مد حظر التجوال.. أفكار لقضاء العيد في المنزل

اقرأ أيضا