رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

تقارير: نصف سكان طهران لا يصومون شهر رمضان

شهر رمضان

كشفت مؤسسة الطلبة الإيرانيين، اليوم الثلاثاء، عن نتيجة استطلاع الرأي (إيسبا)، وتبين أن هناك نحو نصف سكان العاصمة طهران لا يصومون شهر رمضان الكريم.

وأضاف مركز الاستطلاع الحكومي أنه وفقا للمبادئ العلمية للاستطلاعات، فقد تم أجراء الأستطلاع عن طريق سؤال عبر الهاتف على عينة مكونة من 1004 مواطنين من أهالي طهران بشأن مواظبتهم على صيام شهر رمضان الكريم، فأظهرت النتائج أن 47.4% من السكان لم يصوموا الشهر، بينما أجاب 37.7% بأنهم صاموا كافة أيام الشهر أو غالبيتها.

وأوضح الاستطلاع ان هناك 13.8% تبين أنهم صاموا بعض أيام شهر رمضان، بينما امتنع 1% عن الإجابة.

وبسؤال سبب عدم الصيام، قال 50.9% من غير الصائمين، إنهم السبب كان مرضيا، فيما قال 12.1% إنهم لا يؤمنون بالصيام، وأجاب 8.2% بأنهم لم يصوموا تخوفا من كورونا.

ولفت المركز إلى أنه قام بإجراء استطلاعا مشابها في رمضان العام الماضي، عبر طرح السؤال مباشرة على المواطنين في الشوارع، فتبين أن 49.7% من أهالي طهران لا يصومون.

الجزائر تسجل 6 وفيات و176 إصابة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحية الجزائرية، اليوم الثلاثاء، عن تسجيل 6 وفيات و176 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الأخيرة بعموم البلاد، وليرتفع بذلك العدد الإجمالي للوفيات إلى 561، فيما وصل العدد الكلي للإصابات إلى 7377.

وكانت قد أعلنت وزارة الصحة الأسبانية، اليوم الثلاثاء، عن تسجيل 83 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، على الرغم من تسجيل 59 أمس الاثنين.

وكان باحثون صينيون خلال الساعات الماضية عن دواء يجرى اختباره في جامعة بكين، لديه القدرة على مهاجمة فيروس كورونا والقضاء عليه دون الحاجة إلى لقاح.

وقد تفشي فيروس كورونا لأول مرة في الصين، أواخر العام الماضي، قبل أن ينتشر في جميع أنحاء العالم، مما دفع إلى سباق دولي للعثور على العلاجات واللقاحات.

ووفقا لموقع "medicalxpress" المتخصص في الأخبار الطبية والصحية، يقول الباحثون إن الدواء الجديد لا يقلل فقط من وقت شفاء المصابين بالعدوى بل إنه يوفر أيضا مناعة قصيرة المدى ضد الفيروس.

وصرح صني شيه، مدير مركز بكين للابتكار المتقدم لعلم الجينوم التابع للجامعة، لوكالة فرانس برس إن "الدواء كان ناجحا في مرحلة اختبار الحيوانات".

وأضاف شيه: "عندما قمنا بحقن الأجسام المضادة المحايدة في الفئران المصابة، بعد خمسة أيام تم تقليل الحمل الفيروسي بعامل 2500"، مما يعني أن هذا الدواء له تأثير علاجي".

ويستخدم الدواء الأجسام المضادة المحايدة، التي ينتجها الجهاز المناعي البشري لمنع الفيروس من إصابة الخلايا، التي أخذها فريق الباحثين من دم 60 مريضا تم شفائهم من الفيروس المستجد.

وأوضح مدير المركز الطبي أن الدواء سيكون جاهزا للاستخدام في وقت لاحق من هذا العام وهو الوقت المناسب لأي تفشي محتمل للفيروس في فصل الشتاء، والذي أصاب 4.8 مليون شخص حول العالم وقتل أكثر من 315000.

وأشار شيه إلى إن "التخطيط للتجارب السريرية جار"، مضيفا أنه سيتم تنفيذها في أستراليا ودول أخرى حيث تضاءلت الحالات في الصين، معربا عن أمله في أن تصبح هذه الأجسام المضادة المحايدة دواءً متخصصًا يوقف الوباء".

وفي الأسبوع الماضي، قال مسؤول صحي إن الصين لديها بالفعل خمسة لقاحات محتملة لفيروسات كورونا في مرحلة التجارب البشرية.

ويجرى تطوير أكثر من 100 لقاح لكوفيد -19 على مستوى العالم، ولكن نظرا لأن عملية تطوير اللقاح أكثر تطلبا، قال شيه إنه يأمل في أن يكون الدواء الجديد وسيلة أسرع وأكثر كفاءة لوقف المسيرة العالمية للفيروس.

اقرأ ايضًا:

الأرصاد تكشف موعد انكسار الموجة الحارة

قصة مفجعة.. اغتصاب سيدة على يد جدها وحملت منه سفاحا والزوج يتبرأ من الطفلة

الغرامة 4 آلاف جنيه.. 21 قرارًا جديًدا لرئيس الوزراء بشأن كورونا بعد العيد

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات