بعد تزايد حالات الإصابة.. هاني الناظر يوجه نصائح وتحذيرات هامة لمواجهة كورونا

الثلاثاء 19 مايو 2020 | 08:26 مساءً
كتب : رحاب الخولى

يواصل فيروس كورونا خلال الأيام الحالية النيل من أجساد المواطنين على مستوى العالم، وازدادت حالات الإصابة بفيروس كورونا بأرقام صادمة في مصر، وخاصة بعد إعلان وزارة الصحة المصرية اليوم عن تسجيل 720 حالة إصابة جديدة و14حالة وفاة الأمر الذي يهدد خطورة كبيرة على صحة المصريين وظهور فيروس كورونا لذروته في مصر.

كورونا

ويعكف الأطباء في مصر بل على مستوى العالم، لعمل الأبحاث والدراسات للتوصل للقاح يعالج فيروس كورونا، وبجانب ذلك توقع وزارة الصحة بروتوكولات تعاون مع الدول للتوصل للقاح فعال، بجانب عمل التجارب السريرية وغيرها.

لقاح

ومن جانبه، يحرص الأطباء على توعية المواطنين المصريين باتباع التعليمات اللازمة للوقاية من خلال استخدام الكمامات الطبية والنظافة الشخصية، واتباع نظام غذائي صحي متوازن.

ويوميا يخرج علينا الدكتور هاني الناظر، بعدة نصائح لتقوية المناعة ومواجهة فيروس كورونا القاتل، وبعد إعلان وزارة الصحة المصرية عن الحصيلة الإجمالية لمصابي كورونا، نشر" الناظر" عبر صفحته الرسمية نصيحة هامة قائلا: " ارجو من حضراتكم جميعا إجراء تحليل قياس مستوى فيتامين د في الدم، ومن يجد نقص في المستوى لأقل من ٢٥ نانو جرام ملليتر عليه التوجه لأمراض باطنة'".

هاني الناظر

وتابع الناظر: " طبيب الباطنة في الحالة السابقة سيتم وصف له جرعة مناسبة لكي يصل الفيتامين للمستوى الطبيعي، مع ضرورة عدم التعرض لأشعة الشمس عصرا دائما ".

وأضاف: " اقول لكم هذا بعد أن ثبت علميا الدور الهام جدا بفيتامين د، في تقوية المناعة والحماية من الإصابة بفيروس كورونا".

فيتامين

يعتبر فيتامين "د" من الفيتامينات الهامة جدا لجسم الإنسان، والذي يحصل عليه من خلال أشعة الشمس وبعض الأطعمة، ويعتبر من أهم الفيتامينات في الوقت الحالي نظرا للدور الذي يلعبه في الوقاية من فيروس كورونا المستجد.

ويعزز فيتامين "د" من القدرة على امتصاص الكالسيوم، الأمر الذي يلعب دورا محوريا في تماسك العظام وقوتها، كما أن له دورا محوريا في تعزيز نظام المناعة في جسم الإنسان.

وقام باحثون من الجامعة الوطنية لعلوم الصحة في إلينوي الأمريكية، بدراسة تأثير نقص هذا الفيتامين على حواس الجسم، لما له من أهمية كبيرة في أداء وعمل الوظائف الحيوية.

وقام الباحثون بتطبيق دراسة مصغرة على امرأة تبلغ من العمر 47 عاما، غير مدخنة، وشُخّصت سريريا بنقص فيتامين "د" في جسمها.

وتبين أن المرأة التي تم إجراء البحث عليها تعاني من فقدان للشم على المدى الطويل.

وأعطيت المريضة على مدى 8 أشهر، مكملات فيتامين "د" بجرعات محددة، مع مراقبة مستوى حاسة الشم لديها، وعند نهاية التجربة، وبعد وصولها إلى المستوى الصحيح من الفيتامين أبلغت المريضة عن تحسن كبير لدى حاسة الشم لديها، بحسب موقع " express".

ودرس الباحثون حالة أخرى لأنثى غير مدخنة، تبلغ من العمر 34 عاما، كانت قد فقدت حاسة الشم لسنوات طويلة.

فيتامين

اقرأ أيضا