هل نقص فيتامين (د) يسبب القلق والاكتئاب؟.. إستشاري يجيب

الثلاثاء 19 مايو 2020 | 08:57 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

تداول بعض المعلومات التي تؤكد أن نقص فيتامين (د) في الجسم يمكن أن يصيب القلق والاكتئاب، وكشف الدكتور "خالد النمر" إستشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين عبر حسابه الرسمي على تويتر، حقيقة تأثير نقص فيتامين (د) في الإصابة بالقلق والاكتئاب.

وذكر "النمر" في تغريدة ، أن نقص فيتامين (د) لا يؤدي لإصابة الفرد بالقلق والاكتئاب.

وأشار "النمر" إلى أن الدراسات متضاربة في هذا الشأن، كما ثبت أنه ثبت عدم وجود علاقة سببية بين نقص الفيتامين والقلق والاكتئاب.

وأضاف "النمر" أن أغلب مرضى الاكتئاب لايتعرضون للشمس وغذائهم غير متوازن، كما أن تعديل مستوى فيتامين د لديهم لا يعالج أعراض الاكتئاب.

وفي إطار ذلك، هناك بعض الأطعمة التي تساعد في الحصول على مزاج جيد وتخلص من التوتر والاكتئاب وأبرزها التالي :

1-السلمون:

يصنف سمك السلمون، بأنه من أغنى مصادر البروتين، فهو يوفر القدرة على التحمل، وتحسين الحالة المزاجية والتخلص من الاكتئاب فضلا عن دوره كمنشط جنسي.

2-المكسرات:

تساعد المكسرات في إطلاق السيروتونين في مجرى الدم، وذلك لأنها تحتوى كمية كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي الذي يمكنه أن يحسن الحالة المزاجية والتخلص من الاكتئاب.

3-الديك الرومي:

يحتوي الديك الرومي على مستويات عالية من التربتوفان تفوق تلك المتوفرة بالدجاج، كما أنه يحتوي على مستويات جيدة من الأحماض الأمينية الأخرى، أنه يعمل بشكل أفضل على زيادة مستويات السيروتونين في المخ، مما يعزز الشعور بالسعادة والتخلص من الاكتئاب.

4-الخضروات الورقية:

تحتوي الخضروات الورقية كالسبانخ والخس وغيرها على أحماض دهنية أساسية حمض ألفا لينولينيك والذي يساعد في إنتاج السيروتونين ويساعدك في التخلص من الاكتئاب.

5-الحليب:

يحتوي الحليب ومشتقاته الأخرى على ألفا لاكتالبومين، والذي يحتوي على نسبة عالية من التربتوفان، ولهذا السبب ينصح بتناول كوب من الحليب الدافئ قبل النوم، لأنه يحفز السيروتونين، الأمر الذي يجعلنا نشعر بالنعاس وننعم بنوم هادئ ويحسن الحالة المزاجية.

6-البيض:

يعد البيض مصدرا ممتازا للبروتين، كما أنه يحتوي على أحماض أمينية أساسية وأحماض دهنية، ويحتوي البيض أيضا على كمية وفيرة من التربتوفان المثالي للحفاظ على مستويات السيروتونين بالجسم مما يجعله فعال في التخلص من الاكتئاب.

7-الشوكولاتة:

7-الشوكولاتة:

تتميز الشوكولاتة بمذاقها اللذيذ، بل وحتى إن الكثير من الدراسات أثبتت دورها الفعال في رفع الروح المعنوية، ويرجع ذلك إلى مجموعة من المواد الكيميائية الموجودة بداخلها، والتي تساعد على تحفيز أماكن معينة في الدماغ لإفراز الأندورفين.

وبحسب الكثير من الدراسات فإن تعديل المزاج بتناول الشوكولاتة، يعود إلى احتوائها على كمية عالية من مادة الفينول، وهي من المواد المضادة للأكسدة والتي يمكن أن تساعد على تعزيز الحالة المزاجية.

8-العنب:

يساعد العنب على إفراز هرمون "السعادة" في الجسم، وذلك لأنه غني بـ فيتامينC،ومصدرا جيدا للبوتاسيوم، وخاصة العنب الأحمر، إذ يحتوي على كمية عالية من مضادات الأكسدة المفيدة لصحة القلب، حسبما ورد على موقع "غيزوندهايت.

9- المكرونة بالجبنة :

يتكون الطبق من المكرونة المسلوقة مع مبشور الجبنة ، ومن المعروف أن الجبن والألبان تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ب المفيد لوظائف المخ ، ومعالجة الاكتئاب ، وكذلك الكربوهيدرات الموجودة في المكرونة التي ترفع مستوى السيروتونين والاندروفين وكلاهما يحسن الحالة المزاجية ومستوى الطاقة ويزيد الشعور بالسعادة .

10-الفاصوليا الحمراء :

تعد الفاصوليا الحمراء مصدر للبروتين النباتي الغني بالسيلينيوم الذي يرفع نسبة الماغنسيوم ، والذي عند نقصه يسبب الإحساس بالاكتئاب .

11- الموز :

يحتوي الموز على نسبة عالية من حمض التريبتوفان الأميني الذي يحفز الجسم على إفراز النياسين والذي بدوره ينتج السيروتونين المسبب للشعور بالسعادة ، اما الايس كريم يشارك الموز فيما يحتويه من فيتامين ب الذي يقلل ويعالج أعراض الاكتئاب .

نصائح دار الإفتاء لاغتنام ليلة القدر وتحصيل ثوابها

أطعمة طبيعية تعالج الاكتئاب.. تعرف عليها

اقرأ أيضا