رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

المتبقي من رمضان.. مشروبات تحمي الجسم من الجفاف والأمراض

مشروبات

حذرت هيئة الأرصاد الجوية الأشخاص من التعرض المباشر لأشعة الشمس حتى لا يتعرضوا لأى مشاكل صحية خطيرة، وقالت وزارة الصحة يجب الالتزام دائما بالتواجد في مكان جيد التهوية مع شرب السوائل الكثيرة في الفترة بين الإفطار والسحور، لذلك ينصح دائما بشر المياه والإكثار من تناول العصائر الطبيعية والمشروبات التى تحمى جسمك حرارة الصيف.

وحسب ما ذكره موقع food.ndtv فإن أبرز المشروبات التى تعمل ترطيب الجسم في فصل الصيف، تتضمن:

1: عصير الليمون واحدة من أبرز أنواع العصائر التي تعمل على ترطيب الجسم والتخلص من الجفاف، كما يحتوى الليمون على نسبة عالية من الفيتامينات والعصائر الطبيعية التي تعزز صحة الجهاز المناعى وتحمى الجسم من الأمراض والعدوى.

2: الحليب يحتوي على مزيج طبيعي من الكربوهيدرات عالية الجودة والبروتينات والصوديوم التي تساعد الجسم على الاحتفاظ بالسوائل، لذلك ينصح بتناوله في فصل الصيف.

3: ماء جوز الهند، منخفض السعرات الحرارية وغني بالبوتاسيوم ومعروف أن له خصائص ترطيب أفضل من الماء العادي.

4: عصير الخيار، يحتوى على 90٪ من الماء وهو من أكثر الخضراوات ترطيبًا، فتعتبر عصائر الخضراوات أفضل للترطيب من عصائر الفاكهة لأن السكريات الطبيعية الموجودة في الفاكهة قد تمنع الترطيب.

5: شاي الأعشاب مثل شاي الكركديه، شاي الورد أو شاي البابونج هي مشروبات مرطبة و طبيعية وخالية من الكافيين.

10 نصائح لمواجهة موجة الحر:

1-استخدام أغطية قطنية على السرير والابتعاد عن استخدام الملايات البوليستر أو المصنعة من الحرير الصناعى، حيث تتمتع الأغطية القطنية بقدرة أفضل على التهوية وتقلل من الشعور بالحر .

2-ضع أغطية السرير داخل كيس واحفظها فى مجمدة الثلاجة، ثم قم بفرشها على السرير قبل النوم مباشرة.

3-كن أكثر إبداعا أثناء التعامل مع الحر، افتح الشباك، قم بتوجيه المروحة تجاه الخارج لفترة كافية، حتى يتم التخلص من الهواء الساخن بالغرفة، ولكن إذا استخدمتها بشكل عادى، فكل ما ستقوم به المروحة هو إعادة توزيع الهواء مرتفع الحرارة، وهو ما سيجعل الأمر يزداد سوءًا.

4-اتبع الطريقة المصرية للتغلب على الحر، أى قم بغمس المنشفة أو قطعة القماش فى مياه باردة ثم اعصرها واستخدمها كغطاء، ويمكن وضع قطعة قماش جافة أسفل منها حتى لا تبتل المرتبة.

5-استخدم الملابس القطنية الواسعة سواء الخارجية أو الداخلية، حتى تقل حدة شعورك بالحر.

6-املأ إناء بالثلج وضعه أمام المروحة، وسيقوم الهواء المندفع بتحريك قطرات المياه التى تذوب من الثلج داخل الغرفة، وهو ما سيجعلك تشعر بالانتعاش.

7-إذا رغبت فى وسيلة سريعة للحد من الخمول الناجم عن الحرارة، قم بتحضير كمادات ثلج، وضعها لثوانى معدودة على بعض المناطق فى جسمك، وتشمل: الرسغين والرقبة والكوعين وأعلى الفخذين والكاحلين وخلف الركبتين.

8-تناول كوبا كبيرا من المياه قبل النوم، لأن الحر قد يتسبب فى إفراز قدر كبير من العرق أثناء الليل، وبالتالى قد تصاب بالجفاف، وسيزداد شعورك بالحر.

9-جميع المصابيح، بما فيها الموفرة للكهرباء تشع قدرا من الحرارة، لذا ينصح باستخدام أقل عدد من المصابيح، وعدم تشغيلها إلا بعد أن يحل الظلام تماما.

10-قم بغمس فوطة فى المياه الباردة ثم قم بتعليقها على شباك الغرفة بعد فتحه، سيساهم ذلك فى تلطيف حرارة الغرفة.

أبرزها عصير الخضار.. مشروبات تعالج قرحة المعدة

10 نصائح لمواجهة موجة الحر الشديدة

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات