صحيفة أمريكية: السودان تقرب من رفع اسمها من قوائم الدول الراعية للإرهاب

الاربعاء 20 مايو 2020 | 12:33 صباحاً
كتب : علي عرفات

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" بالولايات المتحدة الأمريكية، أن إدارة ترامب على وشك الأقتراب إلى اتفاق مع السودان لحل مزاعم ارتباطها بتفجيرات تنظيم "القاعدة" للسفارات الأمريكية عام 1998 في إفريقيا، مما يساعد على تمهيد الطريق لرفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وأضافت الصحيفة الأمريكية، أن ذلك يأتي لدعم الحكومة الانتقالية بقيادة المدنيين في السودان، التي أطاحت قواتها المسجلة في العام الماضي بالرئيس عمر البشير، الذي استولى على السلطة عام 1989.

وقررت المحكمة العليا في الولايات المتحدة إلزام دولة السودان بدفع تعويضات عقابية لضحايا الهجمات الإرهابية، التي استهدفت سفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا عام 1998، بينما قالت الخارجية الأمريكية إنه سيجري التفاهم مع السودان بشأن تعويضات ضحايا الإرهاب.

وكانت الحكومة السودان صرحت بأنها تتطلع للتوصل إلى تسوية بشأن قضايا التعويضات المالية مع واشنطن، وذلك على الرغم من نفيها التام لتورطها في أي من التفجيرين أن أي هجمات إرهابية أخرى.

وأضافت الحكومة أن المحكمة العليا الأميركية أعادت فرض تعويضات عقابية عليها بمبلغ 826 مليون دولار، لكنها امتنعت عن الإشارة إلى صحة بقية التعويضات العقابية، البالغ قيمتها 3.5 مليار دولار، لأنها فرضت بناء على قانون الولاية وليس الفيدرالي.

اقرأ ايضًا:

الأرصاد تكشف موعد انكسار الموجة الحارة

قصة مفجعة.. اغتصاب سيدة على يد جدها وحملت منه سفاحا والزوج يتبرأ من الطفلة الغرامة

غرامة 4 آلاف جنيه.. 21 قرارًا جديًدا لرئيس الوزراء بشأن كورونا بعد العيد

اقرأ أيضا