قرار جديد من الصحة العالمية بشأن إصابات فيروس كورونا

الاربعاء 20 مايو 2020 | 01:42 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

قال الدكتور أحمد بن سالم المنظري، مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط، ان جائحة كوفيد-19 الحالية كشفت التأثير الوخيم الذي لا يمكن تصوره لتهديد الصحة العامة على الأفراد والمجتمعات والبلدان.

وأكد المنظري، أن الأمراض المُعدِية لا تعترف بالحدود، وأن اندلاع فاشية في أحد البلدان يمكن أن يهدد الأمن الصحي للإقليم والأقاليم الأخرى، واليوم نرى أن هذا التحذير قد أصبح حقيقة على نطاق مُثير للقلق وبنسبة تُنذر بالخطر.

و قال المنظري إنه في ظل إصابة خمسة ملايين شخص، منهم أكثر من 300,000 وفاة، وفرض حظر الخروج في بلدان بأكملها، وتراجع الاقتصادات، يعاني الناس في جميع أنحاء العالم من مستويات غير مسبوقة من العزلة والقلق والخوف مما يخبئه المستقبل.

واضاف المنظري:" فى ظل هذا الواقع المؤلم، هناك بصيص من الأمل وحالة من التضامن جعلت البشرية في أفضل حالاتها وهي تواجه عدوًا مشتركًا. وأصبحت المجتمعات تتضافر على نحوٍ لم يسبق له مثيل، وتدعم بعضها بعضًا، وتدعم أيضًا جميع القوى العاملة المشاركة في الاستجابة".

تابع ايضًا:

الكويت تعلن شفاء 204 حالات إصابة بكورونا خلال 24 ساعة

أعلنت وزارة الصحة في الكويت عن تسجيل 204 حالات شفاء من فيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية.

وتابعت الصحة الكويتية أن إجمالي عدد حالات التعافي من فيروس كورونا المستجد ارتفع داخل البلاد إلى 4885 حالة.

ويستمر فيروس كورونا المستجد أو كوفيد 19 في التفشي حول العالم، وأودى بحياة 324 ألفًا و990 شخصًا على الأقل، وأصاب أكثر من 4 ملايين و990 ألفا و470 شخصا وتعافى منه مليون و961 ألفا و385 شخصًا.

وسجلت الولايات المتحدة الأمريكية 1539 وفاة بفيروس كوروناّ خلال الـ24 ساعة الماضية، ليصل إجمالي الوفيات إلى 91.845، بحسب إحصاء جامعة جونز هوبكنز.

وفى ضوء ما سبق وافقت الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية على بدء تحقيق مستقل في كيفية استجابة العالم لانتشار وباء فيروس كورونا.

وجاءت الموافقة بإجماع الأعضاء الـ194 في الاجتماع السنوي للجمعية العامة للمنظمة، الذي عُقد عبر الإنترنت في جنيف. ويسمح القرار بالتحقيق في دور المنظمة ذاتها.

وكانت الولايات المتحدة على وجه الخصوص أكثر الأعضاء انتقادا لاستجابة المنظمة للوباء، وقدم الاتحاد الأوروبي مشروع القرار، نيابة عن 100 دولة.

ودعا القرار إلى إجراء "تقييم شامل ومحايد وغير منحاز" للاستجابة الدولية للفيروس.

ويركز القرار أيضا على "التسلسل الزمني (لتحرك المنظمة) في ما يتعلق بوباء كوفيد-19". وكانت المنظمة قد واجهت انتقادا لتأخرها في إعلان حالة طوارئ صحية.

ويدعو القرار العالم إلى ضمان "إتاحة شفافة وعادلة وفي وقت مناسب" لأي علاجات أو لقاحات، كما يحث منظمة الصحة العالمية على إجراء تحقيق بشأن "مصدر الفيروس ومسار انتقاله إلى الجنس البشري".

وقالت رئيسة الجمعية العامة، كيفا باين، سفيرة جزر الباهاما لدى المنظمة "لا يوجد كما أرى أي طلب من القاعة للحديث، وأعتبر ذلك موافقة على القرار وتبنيه بدون اعتراض".

موضوعات ذات صلة:-

ترامب يدرس فرض حظر على السفر من البرازيل إلى الولايات المتحدة

خفافيش إفريقيا.. سلالة فيروسات جديدة تضرب العالم

بقوة أكبر.. كورونا يعود إلى الصين مجددًا

اقرأ أيضا