رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

أزمة حادة قد تصيب دول الخليج قريبًا.. ما هي؟

عمال

كشف تقرير لـ "Oxford Economics" عن احتمال انخفاض ​​عدد السكان في بعض دول مجلس التعاون الخليجي الست بما يصل إلى 10٪ بسبب التأثيرات الجانبية لجائحة كورونا.

وقال سكوت ليفرمور، كبير الاقتصاديين في مؤسسة البحوث "Oxford Economics" قسم الشرق الأوسط، في التقرير "إن دول مجلس التعاون الخليجي في حالة ركود، حيث انخفضت أسعار النفط جراء الإغلاق الذي تسبب به انتشار فيروس كورونا".

وأضاف: "نتيجة لذلك، يمكن أن ينخفض ​​التوظيف في دول مجلس التعاون الخليجي بنحو 13٪".

وتابع: "الاعتماد على العمال الوافدين في القطاعات الضعيفة يعني أن عبء فقدان الوظائف سيقع على عاتق السكان. ومن المرجح أن يحدث نزوح للوافدين عندما يتم تخفيف قيود السفر. وقد يؤدي ذلك إلى انخفاض عدد السكان بنسبة تتراوح بين 4٪ (في السعودية وعمان) وحوالي 10٪ (في الإمارات وقطر).

وأشار التقرير إلى أن: "الهجرة الجماعية للوافدين ستكون لها عواقب سلبية على القطاعات الرئيسية، مثل النقص المحتمل في العمالة مع تعافي قطاع الضيافة، وعبء إضافي على أسواق العقارات".

ودول مجلس التعاون الخليجي هي: السعودية والإمارات وقطر والكويت والبحرين وسلطنة عمان.

تابع ايضًا:

فرنسا تعلن موعد اختفاء فيروس كورونا

نشرت وسائل الإعلام الفرنسية اليوم السبت بشرى سارة حول تلاشي فيروس كورونا المستجد أو كوفيد19 تدريجيًا واختفائه تمامًا خلال شهر.

وقالت صحيفة "ليزيكو" الفرنسية إن فيروس كورونا المستجد أو كوفيد19 بدأ يتراجع في عدة أماكن حول العالم، وذلك تزامنًا مع إعلان الصين الانتصار على الفيروس الفتاك.

وأوضحت الصحيفة الفرنسية أنه خلال شهر سيشهد العالم ركودا تاما فى عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد.

وقالت "ليزيكو" أن الأخبار السارة بدأت من فرنسا مع تباطؤ معدلات الوفاة اليومية بـ كوفيد19 إذ سجلت الصحة الفرنسية 83 وفاة جديدة الخميس الماضي ليصل إجمالي الوفيات إلى 28215.

وفي إيطاليا حدث استقرار كبير في تسجيل عدد الوفيات والإصابات بفيروس كورونا المستجد، وتم تسجيل 156 حالة وفاة جديدة بالفيروس الغامض الخميس الماضي فيما تراجع العدد اليومي لحالات الإصابة بالفيروس إلى 642 إصابة.

وفي إسبانيا، سجلت وزارة الصحة 48 حالة وفاة بـ كورونا المستجد الخميس الماضي ليتراجع معدل الوفيات اليومي 50 لأول مرة منذ 16 مارس الماضي.

وفي اليابان، أعلنت السلطات الخميس الماضي ألغاء حال الطوارئ المفروضة منذ أبريل لمكافحة تفشي كورونا وذلك فى ثلاث أماكن غرب اليابان.

وفي الصين، أعلنت السلطات عن انتصارها على كوفيد19 وقال رئيس الوزراء الصيني "لي كي تشيانج" "لقد حققنا نجاحا إستراتيجيا كبيرا في معالجتنا لأزمة كورونا".

وقال الكاتب بصحيفة "ليزيكو" ويدعي "إيف بورديون"، إن عدد الإصابة بفيروس كوفيد19 انخفض بشكل ملحوظ خلال الأيام الأخيرة بمختلف أنحاء العالم وانعكاسًا لذلك تم تخفيف الضغط في أقسام الطوارئ بشتر المستشفيات التي كانت تعاني من الاكتظاظ.

ويتوقع الكاتب قرب إنتهاء جائحة كورونا، وذلك بعد انخفضت حالات الإصابة الجديدة بالفيروس وتراجع عدد الوفيات بشكل عام.

اقرأ المزيد:

خطر جديد يحاوط 80 مليون طفل في العالم..تعرف عليه

الصحة العالمية أبدت رأيها.. تحذيرات مخيفة من استخدام لقاح أعلن عنه رئيس دولة عظمى

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات