مركز المصل واللقاح يعلن تفاصيل جديدة عن فيروس كورونا.. فيديو

السبت 23 مايو 2020 | 12:05 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

قال الدكتور أمجد الحداد، مدير مركز أمراض الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، إن 85% من مصابي كورونا ليس لديهم أعراض ولذلك هم لا يعرفون بإصابتهم بالفيروس مما يسبب خطورة على من حولهم لسهولة انتقال الفيروس.

وتابع الدكتور أمجد الحداد، خلال مداخلة هاتفية على قناة "اكسترا نيوز"، أن كورونا ليس له علاج حتى الآن وان طريقة الوقاية منه تكون عن طريق الالتزام بالتباعد الاجتماعي وتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية وارتداء الكمامة.

وأضاف الحداد، معقبًا: "ان الفيروس مالوش كتالوج"، وهو من الممكن ان يصيب اي شخص ولكن بدرجات متفاوتة في حدة وقوة الفيروس على حسب الجهاز المناعي للشخص وكيفية تعامله من الفيروس وأنه إذا ارتدى الجميع كمامات ستقل فرص نقل العدوى بشكل كبير على عكس ان يرتدي البعض والآخرين لا فهذا يساعد على انتشار الفيروس، موضحًا: "الكمامة للجميع"و أن الكمامة تقوم بإغلاق مخرج الهواء والرزاز عن طريق الفم والأنف وهو ما يمنع نشر العدوى بالفيروس.

 

تابع ايضًا:

100 ألف حالة.. الصحة العالمية تحذر دول أفريقيا من هذا الأمر

قالت منظمة الصحة العالمية الجمعة إن عدد حالات الإصابة بمرض كوفيد-19 في أفريقيا وصل إلى مرحلة مهمة، حيث بلغ أكثر من 100 ألف حالة.

غير أن الجائحة بدت أنها تتخذ مسارا مختلفا هناك عن بقية مناطق العالم.

وقال المدير الإقليمي للمنظمة لأفريقيا ماتشيديسو مويتي في بيان إنه "حتى الآن .. نجت القارة من الأرقام المرتفعة للوفيات التي تضرب مناطق أخرى من العالم".

ولم تسجل أفريقيا سوى 3100 حالة وفاة مؤكدة بالمرض الذي يسببه فيروس كورونا، بينما كانت هناك 4900 حالة وفاة، عندما سجل الإقليم الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية 100 ألف حالة إصابة.

ويظهر التحليل المبكر أن ذلك قد يكون له علاقة بالتركيبة السكانية، إذ أن أكثر من 60 بالمئة من سكان أفريقيا هم دون سن الخامسة والعشرين.

ووفقا للمنظمة، قد يكون إسراع حكومات أفريقية في فرض قيود إغلاق مع إجراء فحوصات ورصد وحملات توعية بالنظافة العامة قد ساعد في إبطاء تفشي الفيروس.

غير أن مويتي حذر من أن نظم الرعاية الصحية في أفريقيا هشة وقد لا تكون قادرة على التعامل مع طفرات مفاجئة في الحالات، مضيفا أن من الضروري تعزيز الفحوصات.

ومن جانبه، قالت وكالات تابعة للأمم المتحدة والتحالف العالمي للقاحات والتحصين، الجمعة، إن حوالي 80 مليون طفل في جميع أنحاء العالم قد يتعرضون لخطر الإصابة بأمراض يمكن الوقاية منها بطريق التطعيم، مثل الدفتريا والحصبة وشلل الأطفال، وذلك من جراء تعطل "التطعيمات الروتينية" خلال جائحة كوفيد-19.

وقالت منظمة الصحة العالمية، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) والتحالف العالمي للقاحات والتحصين، في بيان مشترك، إن البيانات تظهر أن "توفير خدمات التطعيم الروتينية تعطلت إلى حد كبير في ما لا يقل عن 68 دولة، ومن المرجح أن يؤثر ذلك على ما يقرب من 80 مليون طفل دون سن عام واحد يعيشون في هذه البلدان".

وصدر البيان قبل القمة العالمية للقاحات والتحصين، المقرر عقده افي الرابع من يونيو.

اقرأ المزيد:

مفاجأة.. دواء كوبي يساهم في تراجع وفيات كورونا

خطر جديد يحاوط 80 مليون طفل في العالم..تعرف عليه

الصحة العالمية أبدت رأيها.. تحذيرات مخيفة من استخدام لقاح أعلن عنه رئيس دولة عظمى

اقرأ أيضا