علاقتها قوية بقطر.. أول شركة طيران تقع ضحية لجائحة كورونا

الاربعاء 27 مايو 2020 | 02:30 صباحاً
كتب : وكالات

أعلنت شركة لاتام إيرلاينز الأميركية الجنوبية التي تتخذ من العاصمة التشيلية سانتياغو مقرا لها وتساهم بها الخطوط الجوية القطرية، إنها تسعى للحصول على حماية من الإفلاس بموجب الفصل 11، في الوقت الذي تواجه فيه الانكماش الحاد في الرحلات الجوية الناجم عن جائحة فيروس كورونا.

وقالت الشركة إنها وبعض شركاتها التابعة بدأت مساعي لإعادة الهيكلة في الولايات المتحدة، وأن الشركة تهدف إلى مواصلة العمل، وتأمل في خفض ديونها وإيجاد مصادر تمويل جديدة عبر عملية الإفلاس.

اقرأ المزيد: تحذير هام.. إدعاءات كاذبة لـ ترامب عبر تويتر

وأضافت أن رحلات الركاب والبضائع ستستمر في العمل، وستواصل دفع رواتب الموظفين.

وقالت "لاتام" إن تسجيل الإفلاس يحظى بدعم عائلتين تمتلكان حصصا ضخمة في الشركة، بالإضافة إلى مساهم كبير من الخطوط الجوية القطرية.

ويتضمن ملف الإفلاس الشركة الأم، "لاتام إيرلاينز غروب"، وشركات الطيران التابعة لها في كولومبيا وبيرو والإكوادور، بالإضافة إلى أنشطتها التجارية في الولايات المتحدة.

اقرأ المزيد: ترامب: نعمل حاليا على سحب قواتنا من أفغانستان

مجموعة خطوط لاتام الجوية أو مجموعة لاتام هي شركة طيران قابضة أمريكية لاتينية، تأسست بموجب القانون التشيلي ويقع مقرها في لاس كوندس سانتياغو، التشيلي. المجموعة تملك مكاتب في بوداويل، سانتياغو وساوباولو في البرازيل، كما أنها تمتلك شركات فرعية في كل من الأرجنتين، كولومبيا، الإكوادور، البيرو والباراغواي.

ونقلا عن رويترز، قالت مجموعة خطوط لاتام الجوية، أكبر شركة طيران في أمريكا اللاتينية، يوم الثلاثاء إنها طلبت وشركاتها الشقيقة في تشيلي وبيرو وكولومبيا والإكوادور والولايات المتحدة الحماية القضائية من الدائنين في الولايات المتحدة.

اقرأ المزيد: شاهد|| الهند تبتكر أسرة كرتونية لمواجهة كورونا بعد ارتفاع أعداد الإصابة

لاتام أحدث شركة تقع ضحية لجائحة فيروس كورونا التي أوقفت حركة السفر الجوي بشكل شبه تام، لتنضم إلى أفيانكا هولدنجز الكولومبية وفرجين أستراليا هولدنجز في طلب الحماية من الإفلاس بينما تسعى لإعادة هيكلة ديونها.

وقال روبرتو ألفو الرئيس التنفيذي للشركة في بيان ”نفذنا سلسلة من الإجراءات الصعبة لتخفيف وقع هذا الاضطراب غير المسبوق بالقطاع، لكن في النهاية يمثل هذا المسار الخيار الأفضل.“

ستواصل شركة الطيران تسيير الرحلات تحت الحماية التي لا تشمل وحداتها في الأرجنتين والبرازيل وباراجواي.

الناقلة الأمريكية دلتا إير لاينز هي أكبر مساهم في لاتام، إذ دفعت العام الماضي 1.9 مليار دولار مقابل حصة تبلغ 20 بالمئة في وقت كان القطاع فيه أفضل حالا.

وقالت لاتام إنها دبرت تمويلا من مساهمين كبار آخرين، من بينهم عائلتا سويتو وأمارو والخطوط الجوية القطرية، بما يتيح ما يصل إلى 900 مليون دولار من التمويل الطارئ.

وقالت الشركة ”ترحب المجموعة بالمساهمين الآخرين الراغبين في المشاركة في هذه العملية لتوفير تمويل إضافي،“ مضيفة أن السيولة المتاحة لها حاليا تبلغ حوالي 1.3 مليار دولار.

اقرأ أيضا