الرعاية الصحية بالصحفيين: ندعم الزملاء حال حاجتهم مسحة كورونا عند وجود الأعراض

الاربعاء 27 مايو 2020 | 06:31 صباحاً
كتب : وكالات

أكد أيمن عبدالمجيد، رئيس لجنة الرعاية الصحية بنقابة الصحفيين، أن النقابة ستدعم أي زميل يرغب في إجراء مسحة للكشف عن فيروس "كورونا" بمستشفى عام؛ حتى يتسنى تمكينه من دخول العزل حال ثبوت إيجابية إصابته بالفيروس.

وقال رئيس اللجنة، في تصريحات صحفية، إنه فيما يتعلق بإجراء مسحات في القطاع الخاص؛ فلابد أن تكون في مكان معتمد وموثوق.

وأشار إلى أن اللجنة تواصلت، في هذا الصدد، مع مستشفى عين شمس التخصصي؛ من أجل إجراء تيسيرات للصحفيين وأسرهم في هذا الشأن.

وقال عبد المجيد في رسالة للصحفيين منذ قليل: لا داعي للقلق بشأن المسحات، من يحتاجها في حال وجود الأعراض ندعمه لإجراء المسحة في مستشفى عام، حتى يتسنى تمكينه من دخول العزل حال ثبوت إيجابية الإصابة، وفيما يتعلق بإجراء مسحات في القطاع الخاص، يجب أن تكون في مكان معتمد وموثوق، ومن ثم تم التواصل مع مستشفى عين شمس التخصصي، لمنح الصحفيين وأسرهم تخفيض لتجرى المسحة بـ1500 جنيه بدل 2500 جنيه.

وتابع: لا أنصح أي زميل باللجوء لإجراء مسحات إلا إذا كانت هناك أعراض، وذلك لسبب مهم وهو أن الذهاب لمستشفى في مثل هذه الظروف، مخاطرة تعرضك للإصابة، كما لا أنصح باللجوء لإجراء مسحات مدفوعة الثمن، إلا في حالات الضرورة القصوى.

ومن جانبه، كشف كرم جبر، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، حقيقة ما تردد حول غلق مقر دار الهلال بعد اكتشاف 4 حالات إصابة بكورونا داخل المؤسسة، مؤكدا أنه ليس هناك غلق للمؤسسة في الوقت الحالي كما يتردد، ولكن دار الهلال في إجازة حتى نهاية الأسبوع.

إعلان

وأضاف جبر،خلال تصريحات صحفية، طلبت استغلال الإجازة لتعقيم المؤسسة، مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة، وهو ما فعلناه في مؤسستي الأهرام ووكالة أنباء الشرق الأوسط.

الأخبار المتعلقة

وأكد أن الحالات التي تم اكتشافها جاءت في مؤسسة الأهرام بعدد 4 حالات إصابة بالفيروس، والأخبار 6 حالات، والجمهورية 5 حالات، وحالة واحدة فى روزاليوسف، و4 حالات في دار الهلال وحالتين في وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وشدد على أن المؤسسات الصحفية القومية هي الأقل تضررا من كورونا من باقي مؤسسات الدولة.

وتابع: الإصابات حاليا أصبحت عائلية، وكل زميل يصاب يسبب العدوى لأسرته أو العكس، ولذلك طلبنا من المؤسسات عدم التشديد على الحضور للزملاء وتعقيم المؤسسات باستمرار وتطبيق نظام التباعد الاجتماعي بين جميع المتواجدين بصالات التحرير.

وأشار جبر إلى أنه سيعقد اجتماعا غدا لرؤساء مجالس إدارات مؤسسات دار الهلال ودار المعارف وروز اليوسف والقومية للتوزيع، لمتابعة الإجراءات معهم وتطبيق التباعد والإجراءات الاحترازية والتأكيد على شفافية الإعلان فور حدوث الحالات، فضلا عن الإجراءات المقترحة وهي تعقيم يومي وعدم دخول أي فرد دون قياس درجة الحرارة ومراعاة التباعد وكل الحالات المرضية تحصل على إجازات والتوسع في العمل أونلاين.

وأشار إلى أنه سيتم عقد اجتماع آخر لباقي المؤسسات، ولكن تطبيقا لنظام التباعد الاجتماعي تم تقرير تقسيم الاجتماعات على المؤسسات تباعا.

اقرأ أيضا