نشر الجيش داخل المدن الامريكية.. مظاهرات البيت الأبيض ترهق ذهن ترامب

الاثنين 01 يونية 2020 | 11:32 مساءً
كتب : خالد رزق

أفادت فضائية سكاي نيوز في خبر عاجل لها أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يدرس استخدام قانون للسماح بذلك بعد مقتل فلويد وتزايد الاحتجاجات امام البيت الأبيض .

وتسبب مقتل فلويد في اندلاع احتجاجات وأعمال عنف في العديد من المدن الأمريكية، كان وقودها تكرار ظاهرة الظلم العنصري في أمريكا، من خلال مقتل رجل أمريكي من أصل افريقي مرة أخرى على يد الشرطة.

أوباما: يجب أن نقاتل للتأكد من أن لدينا رئيسًا

علق الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما عن الأحداث التي تشهدها الولايات المتحدة الأمريكية من اضطرابات وتظاهرات عنيفة بعد مقتل مواطن أمريكي من أصول أفريقية يدعى، جورج فلويد، على يد ضابط شرطة أبيض، وذلك في مقال على موقع "Medium" الأمريكي بعنوان "كيف نجعل هذه اللحظة نقطة تحول نحو التغيير الحقيقي".

وقال أوباما في المقال: مع خروج الملايين من الناس في جميع أنحاء البلاد إلى الشوارع ورفع أصواتهم ردًا على مقتل جورج فلويد والمشكلة المستمرة للعدالة غير المتكافئة، يواصل العديد من الناس التساؤل كيف يمكننا الحفاظ على الزخم الحاصل لإحداث تغيير حقيقي.

أولًا، تعبر موجات الاحتجاجات في جميع أنحاء البلاد عن إحباط حقيقي وشرعي متراكم على مدى عقود من الفشل في إصلاح ممارسات الشرطة ونظام العدالة الجنائية الأوسع في الولايات المتحدة، كانت الغالبية العظمى من المشاركين سلمية وشجاعة ومسؤولة وملهمة. إنهم يستحقون احترامنا ودعمنا، وليس الإدانة، وهو أمر فهمته الشرطة في مدن مثل كامدن وفلنت.

من ناحية أخرى، فإن الأقلية الصغيرة من الناس الذين لجأوا إلى العنف بأشكال مختلفة، سواء كان ذلك بسبب الغضب الحقيقي أو لمجرد الانتهازية، يعرضون الأبرياء للخطر، مما يزيد من تدمير الأحياء التي غالبًا ما تفتقر بالفعل إلى الخدمات والاستثمار وينتقص من الهدف الأكبر من وراء التظاهرات. رأيت امرأة سوداء مسنة تمت استضافتها اليوم تبكي لأن محل البقالة الوحيد في حيها قد تم تحطيمه. إذا كان التاريخ يمثل أي إرشاد بالنسبة لنا، فقد يستغرق هذا المتجر سنوات ليعود. لذا، دعونا لا نلتمس العذر للعنف أو نبرره أو نشارك فيه. إذا أردنا أن يعمل نظام العدالة الجنائية لدينا، والمجتمع الأمريكي بشكل عام، وفقًا لقانون أخلاقي أعلى، فعلينا أن نمثل ذلك الرمز بأنفسنا.

ثانيًا، لقد سمعت أن البعض يشير إلى أن المشكلة المتكررة للتحيز العنصري في نظام العدالة الجنائية لدينا تثبت أن الاحتجاجات والعمل المباشر فقط هو الذي يمكن أن يحدث التغيير، وأن التصويت والمشاركة في السياسة الانتخابية مضيعة للوقت. لم أستطع أن أختلف أكثر. إن الهدف من الاحتجاج هو رفع مستوى الوعي العام، وتسليط الضوء على الظلم، وجعل هذه السلطات غير مريحة؛ في الواقع، على مدار التاريخ الأمريكي، غالبًا ما كان النظام السياسي يولي اهتمامًا للمجتمعات المهمشة فقط استجابة للاحتجاجات والعصيان المدني. ولكن في النهاية، يجب ترجمة التطلعات إلى قوانين وممارسات مؤسسية محددة، وفي الديمقراطية، لا يحدث ذلك إلا عندما ننتخب المسؤولين الحكوميين الذين يستجيبون لمطالبنا.

اقرأ أيضا