رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

بعد تدخل الرئيس واستجابة الوزيرة.. العلاوات الخمس على أهبة الصرف بمكاتب التأمينات الاجتماعية

العلاوات الخمسه

أيام قليلة وتدخل الفرحة على قلوب أصحاب المعاشات وخاصة المستحقين للعلاوات الخمس، بعد معاناة طويلة مع وزارة التضامن الاجتماعي وهيئة التأمينات الاجتماعية، من عدم صرف مستحقاتهم حتى جاء الرئيس عبد الفتاح السيسي وانتصر لهم الرئيس السيسي في قرار تاريخي فهم على بعد أيام قليلة وسيصرفون العلاوات الخمس.

موعد بدء صرف العلاوات الخمس

تشهد الأيام القادمة أخبار مبهجة على أصحاب المعاشات، خاصة بعد إعلان وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة نيفين القباج، عن موعد صرف العلاوات الخمس لـ أصحاب المعاشات، مؤكدة أن الصرف ستكون بدايته من شهر يوليو موضحة أن العلاوات الخمس لـ أصحاب المعاشات كان غير مخطط لها.

إجمالي المعاشات المجمدة

وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الرئيس السيسي وجه بصرف العلاوات الخمسة إرضاء لأصحاب المعاشات، مشيرا إلى أن إجمالي المعاشات المجمدة من السنوات الماضية حوالي 27.6 مليار وبالتالي يؤثر على السوق المصري وتحفيز الاستهلاك.

زيادة المعاشات وصرف العلاوات الخمس

وأشارت إلى أن العلاوات الخمسة استهدفت 2.4 مليون مواطن فضلا عن زيادة المعاشات 14% يستفيد منها 10 مليون مواطن.

ويأتي هذا الخبر الذي أعلنت عنه وزارة التضامن الاجتماعي كأحلى بشري لأصحاب المعاشات حدثت هذا العام من هيئة التامينات لأصحاب المعاشات.

التسجيل الآلي لصرف العلاوات الخمس

وفي ذات السياق، وجهت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى، المناطق التأمينية ببدء التسجيل الآلى لبيانات أصحاب المعاشات غير المسجل لهم تغطية تأمينية والحالات التى تتطلب تسجيل العلاوات المستحقة لها، تمهيدًا لبدء صرف العلاوات الخمسة مع بداية العام المالى المقبل 2020-2021 فهذا الكلام نهائي ولا رجعة فيه .

المستحقون لصرف العلاوات الخمس

واضافت الهيئة القومية للتامينات، أن المتقاعدين بين عامى 2006 وحتى 2019 يستحقون جميعًا صرف مقابل نقدى عن العلاوات الخاصة بنسب متفاوتة، تتراوح ما بين علاوة واحدة إلى 5 علاوات حسب تاريخ استحقاق المعاش ، فالمرحلة القادمة ستشد انفراجة حقيقية على أرض الواقع لأصحاب المعاشات.

وبطريقة أوضح، لكل من خرج علي المعاش اعتبارا من 1/7/2006 وحتى من خرج على المعاش في 31/12/2019 كل حسب ما يستحقه من هذه العلاوات.

وكل من خرج قبل هذا التاريخ قد حصل على هذه العلاوات لأنه قد يكون بسبب العجز أو الوفاة أو الشيخوخة ما يعني أنه حصل بالفعل على هذه العلاوات اثناء تسوية معاشه وفقا للقوانين المنظمة لصرفها، ومن كان يحرم من ضمها هم من خرحوا على المعاش بالاستقالة حتى شهر يوليو 2005 ضمت لهم من خلال حكم المحكمه الدستوريه العليا في الدعوي رقم 33 لسنة 25 قضائية الذي تم تنفيذه في شهر أغسطس عام 2005.

تكلفة ضم العلاوات الخمس

جدير بالذكر، أن تكلفة تنفيذ ضم العلاوات الخميس سيكلف نحو 28 مليار جنيه، تتحملها التأمينات مقابل إعادة النظر في القسط السنوي المستحق لها من المالية لفض التشابكات المالية، تيسيرا على الخزانة العامة خاصة في ظل الظروف الحالية.

طريقة حساب العلاوات الخمس

من خرج على المعاش في شهر يوليو عام ٢٠٠٦ وكان من العاملين بالقطاع الحكومى أو القطاع العام حتى تاريخ استحقاقه للمعاش تم صرف زيادة له بنسبة ٨٠% من العلاوات الخاصة المقررة أعوام ٢٠٠٢و ٢٠٠٣ و٢٠٠٤ و٢٠٠٥ عند حساب المعاش ويطلب زيادة عن علاوة ٢٠٠٦، ومن خرج على المعاش في يوليو ٢٠٠٧ تم صرف زيادات علاوات ٢٠٠٣ و٢٠٠٤و ٢٠٠٥ له ويطلب زيادة عن علاوة ٢٠٠٦ و٢٠٠٧ وهكذا، فمن خرج على المعاش يوليو ٢٠١٠ يطلب ٥ زيادات عن علاوات من ٢٠٠٦ حتى ٢٠١٠.

كيف يتم حساب نسبة الزيادة لكل صاحب معاش:

على سبيل المثال:

زيادة سبق صرفها كانت عن علاوة ٢٠٠٥ وهذه العلاوة كانت بنسبة ٢٠% من الأجر الأساسى وبحد أدنى ٣٠ جنيها، وبالتالي إذا كان الأجر الأساسى للمؤمن عليه في شهر يونيو ٢٠٠٥ قيمته ١٥٠ جنيها أو أقل كانت العلاوة الخاصة ٣٠ جنيها ودخلت في الأجر المتغير، وعندما استحق المعاش دخلت العلاوة في حساب معاش الأجر المتغير ثم تمت إضافة زيادة على معاش الأجر المتغير بنسبة ٨٠ % من قيمة العلاوة (٣٠ جنيه *٨٠%) أي زيادة قدرها ٢٤ جنيها».

أما زيادة المعاشات السنوية بدءا من عام ٢٠١١ تحسب عن إجمالى المعاشين الأساسى والمتغير، وإذا كان المعاش في ٣٠ يونيو قيمته ١٠٠٠ جنيه عبارة عن ٦٠٠ جنيه معاش الأجر الأساسى و٤٠٠ جنيه معاش الأجر المتغير، وتقرر صرف زيادة ١٠.% تكون الزيادة ٦٠ جنيها على معاش الأجر الأساسى و٤٠ جنيها على معاش الأجر المتغير، ويصبح المعاش في يوليو١١٠٠ جنيه.

وأعلى زيادة كنسبة كانت عام ٢٠٠٨ وكانت بنسبة ٣٠ %، وأعلى زيادة من حيث القيمة كانت الزيادة التي قررت العام الماضى في يوليو ٢٠١٨ بنسبة ١٥% حيث كانت بحد أدنى ١٥٠ جنيها وحد أقصى ٦٢٥.٥ جنيه.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات