شاهد.. استشاري المخ والأعصاب: يمكن التخلي عن ارتداء الكمامة في الأماكن المفتوحة

الاثنين 08 يونية 2020 | 09:14 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

رغم تحذيرات الحكومة و وزارة الصحة والسكان من عدم نزول المواطنين دون ارتاداء الكمامة، كما فرضت الحكومة غرامة على من لا يرتدي الكمامة في الأماكن العامة و المواصلات، وقالت الدكتورة سالمة مرزوق استاذ واستشارى رسم المخ والاعصاب والعضلات بقصر العينى جامعة القاهرة، إن الوضع العام فى هذه الايام تجعلنا نمر بمشاكل مليئة بالتوتر والخوف وأصبحنا مطالبين السير مرتدين الكمامة طوال الوقت.

وأضافت الدكتورة سالمة مرزوق من خلال حوارها ببرنامج "الستات ميعرفوش يكدبوا" المذاع على فضائية "سى بى سى"، أن الهدف من ارتداء الكمامة هو حماية نفسك من الاخرين وحماية الاخرين منك ان كنت حامل للفيروس.

وأشارت استاذ واستشارى رسم المخ والاعصاب والعضلات بقصر العينى جامعة القاهرة، إلى أن ارتداء الكمامة لا يغنى عن فكرة التباعد الاجتماعى بمسافة لا تقل عن 2 متر إلى جانب عامل التهوية، مؤكدة أنه لابد من عدم فتح التكييفات أو المراوح على قدر الامكان أو على الاقل عدم توجيه المروحة اتجاه الأشخاص.

وتابعت، أننا لابد من ارتداء كمامات تسهل عملية دخول الاكسجين بشكل عالى، لافتة إلى أنه كلما استطاع الفرد التنفس بشكل طبيعى كلما استطاع مدة أطول الاستمرار فى ارتداء الكمامة.

وأكدت أن الكمامة القماش يمكن ارتدائها طالما الشخص غير مريض أو لا يستخدمها فى أى عمل طبى، مشيرة إلى أنه من الممكن عدم ارتداء الكمامة فى الاماكن المفتوحة.

هل تحمي الكمامات القماش من فيروس كورونا ؟

وأما عن فاعلية الكمامات القماش في الحماية من فيروس كورونا، توصلت دراسة حديثة من قبل باحثين في المعاهد الوطنية للصحة في ماريلاند بالولايات المتحدة، إلى أن أي شكل من أشكال الكمامات سواء كانت الطبية أو من القماش، يمكن أن يوقف انتشار فيروس كورونا التاجي عبر منع تسلل قطرات اللعاب غير المرئية بين الأشخاص عندما يتحدثون إلى بعضهم البعض.

العمل من المنزل.. أسباب تسبب الشعور بآلام الظهر

بعد 18 يوما.. الشرطة تنجح في إنقاذ شاب وفتاة من الغابات

اقرأ أيضا