نصائح لعلاج الأطفال نفسيا من التوتر بسبب "كورونا"

السبت 13 يونية 2020 | 06:17 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

يعيش العالم حالة من الرعب والهلع بعد تفشي فيروس"كورونا" المستجد سريعا في جميع أنحاء العالم، ويقول الباحثون إن الأطفال يمكنهم معرفة متى يكون الآباء تحت الضغط حتى لو حاول الآباء إخفاء قلقهم، وأكد الخبراء أنه خلال جائحة كوفيد19 من المهم أن يعترف الآباء بضغوطهم لأطفالهم بطريقة مناسبة للعمر.

وطلب الخبراء اقتراح أنشطة مثل الرقص العائلي أو رسم الحفلات كطرق للمساعدة في تخفيف ضغوط الأطفال ومساعدة الابناء على التأقلم.

وقال ويسنر هيلث وهو أحد الخبراء، إن إعطاء الأولوية للرعاية الذاتية يمكن أن يكون مفيدًا وهذا يشمل كتابة المجلات والتأمل وتسجيل الوصول الذاتي، والمناقشات مع الأصدقاء والعائلة.

وعندما يتعلق الأمر بمساعدة الأطفال على إدارة مستويات التوتر، يقترح ويسنر إنشاء أو الحفاظ على روتين لان استمرار الطقوس العائلية المنتظمة مثل العشاء ووقت النوم يمكن أن يثبت الاستمرارية.

وبالنسبة للأطفال الذين يواجهون صعوبة في التعبير عن أنفسهم شفهيًا، يمكن لأنشطة مثل وقت اللعب والرسم والمشاركة أن تساعدهم على التعبير عن مشاعرهم.

ومع بقاء الأطفال وأفراد العائلة الآخرين في المنزل، يقول Wesner أن هذا يخلق فرصة للتواصل العائلي مثل حفلة رقص في غرفة المعيشة أو ليلة فيلم.

ويمكن أيضًا تشجيع الأطفال على التواصل مع أصدقائهم أو أفراد العائلة الممتدة عبر الهاتف أو عبر دردشة الفيديو.

وفي إطار ذلك، بعد إعلان وزارة الصحة والسكان عن تسجيل 1289 حالة إيجابية جديدة لفيروس كورونا و 34 حالة وفاة لتصبح أكبر حصلية منذ تفشي كوفيد19 في مصر، حذر الدكتور هاني الناظر استشارى الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث سابقًا، من حالة التوتر والقلق السائدة بين الجميع مؤخرًا بعد تفشي فيروس كورونا وتزايد عدد إصابات كورونا بشكل يومي.

وكتب الناظر على حسابه الخاص على موقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك" : "صحتك الغالية لازم تحافظ عليها وتحتاج منك تتبع المعلومات والأخبار وتطورات المرض واتخاذ كل الإجراءات الوقائية خارج المنزل وداخله".

وتابع الناظر :" شئ طبيعي انك تكون حريص علي نفسك واسرتك من الإصابة بالعدوى ولكن هذا ليس معناه ان احنا نفقد اعصابنا ويصيبنا الفزع لأنه ببساطة إذا توترنا فلن نستطيع التصدي للمرض واتخاذ إجراءات الوقاية بالاضافة الى ان التوتر الشديد قد يصيبنا بامراض اخري اشد ايذاءً كما انه بيضعف مناعة الانسان ومقاومته للأمراض".

ونصح الناظر متابعيه قائلًا :" نكون حريصين جدا ونتخذ إجراءات الوقاية بالكمامة والتطهير وعدم التزاحم ورفع المناعة بالطعام الصحي ونحمي أنفسنا باذن الله ولكن دون الاستسلام للخوف والفزع …ابعدوا عن التوتر وخذوا بالأسباب ".

بشرى سارة.. تسليم الدفعة الأولى من دواء "كورونا" في روسيا

بعد تسجيل 1289 حالة جديدة..هاني الناظر يحذر المصريين

اقرأ أيضا