مقاهي المحلة تستقبل الزبائن بجهاز كشف الحرارة والكمامات

السبت 27 يونية 2020 | 03:51 مساءً
كتب : شيرين لقوشة

شهدت اليوم السبت المقاهى بمدينة المحلة الكبرى، بمحافظة الغربية، فى أول يوم عمل لها بعد رفع الحظر إقبالا ضعيفا من المواطنين بعد إغلاق استمر أكثر من ثلاث شهور متواصلة على خلفية جائحة فيروس كرونا المستجد .

ورصدت "بلدنا اليوم" في عدد من المقاهى مدى التزامهم بالإجراءات الوقائية والأحترازية الواجب اتباعها لاستقبال الزبائن .

وقال " محمد خليفة " صاحب مقهى شعبى ، أنه بدأ اليوم بتطهير وتعقيم جميع ارجاء المقهى مع مراعاة التباعد بين المائدة والأخرى ،فضلا عن أستخدام الكمامات والقفازات الطبية فى التعامل مع الزبائن وتقديم المشروبات فى معدات خاصة ذات استخدام الواحد، حرصا على سلامة الجميع ومنع انتقال الفيروس.

كما أكد " على حميدة " صاحب مقهى أخر ، أنه حرص على استخدام جهاز الكشف عن الحرارة للزبائن للتأكد من سلامتهم مع تركيب أجهزة تعقيم بالمقهى وارتداء العاملين " فيس شيلد " والزبائن الكمامات ، فضلا عن أستخدام الأكواب الورقية ذات الاستخدام الواحد.

بينما أرجع " نصر عبد الرحمن " صاحب مقهى أخر ، ضعف الاقبال من المواطنين سببه هو أنه أول يوم عمل بعد فترة من الغلق، وأن السبب الثاني هو أنه فى الساعات الأولى من اليوم وعادة الزبون الذهاب إلى المقهى فى أخر النهار .

كان قد أعلن الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، عن ضوابط أعادة فتح الكافتيريات والمقاهى تنفيذا للقرارات الصادرة عن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء وللكتاب الدورى الصادر من اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، وذلك في إطار حرص الدولة على إتخاذ كافة التدابير الوقائية والإحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وأكد محافظ الغربية على الأشتراطات العامة لفتح " المطاعم- الكافيهات- الحلوانى" المرخصة من وحدات الأدارة المحلية ابتداء من السبت المقبل حتي الساعة العاشرة مساء يوميا لتكون كالاتي:

قيام مدير المنشاة بتوقيع إقرار بألتزامه بالضوابط والأشتراطات الخاصة بالسماح بالتشغيل وحال ثبوت مخالفة الضوابط والأشتراطات يتم سحب رخصة المدير ووقف نشاط المنشاة.

استقبال الرواد بنسبة 25% من الطاقة الأستيعابية للمنشاة كحد اقصى إلى حين اشعار أخر مع مراعاة قواعد التباعد الأجتماعي.

ترك مسافة لا تقل عن 2 متر بين طاولات الطعام و1 متر بين كل شخص وأخر بالمائدة مع الأخذ فى الأعتبار العائلات بحد أقصى 6 أشخاص على المائدة.

تشغيل المصاعد إن وجدت بنسبة 50% من الطاقة الأستيعابية و غلق اماكن العاب الأطفال.

حظر إقامة الحفلات والمناسبات الخاصة أو أى نشاط يتعلق بتجمعات وتوزيع أماكن أعداد وتجهيز الأغذية فى المطابخ بطريقة تضمن الحفاظ على التباعد الأجتماعي.

وضع لافتات عند مدخل المنشاة بعدم دخول من لديهم أعراض فيروس كورونا و توفير مطهرات للأيدي فى مدخل المنشاة.

حظر الخدمة الذاتية بالبوفيه مع السماح بخدمة البوفيه غير المفتوح وأستمرار الألتزام بضوابط تشغيل المطاعم المقررة.

حظر تقديم الشيشة وإزالة المفارش القماش على موائد الطعام واستبدالها بأخري احادية الأستخدام "قدر المستطاع" وفى حالة أستخدام المفارش القماش يتم الألتزام بتغييرها بين كل مستخدم وأخر.

الأعتماد على أدوات طعام احادية الأستخدام"قدر المستطاع" وتوفير معقمات ومناديل تعقيم على موائد الطعام.

وضع ملصقات ترضية لتنظيم أماكن الأنتظار أمام دورات المياه والمصاعد والألتزام بتعقيم جميع نقاط التلامس بشكل دوري فى كافة الانحاء مع الالتزام بتعقيم دورات المياه بين كل عميل واخر بأستخدام المواد المطهرة المعتمدة من وزارة الصحة والسكان.

تطهير الأثاث والأقمشة بشكل منتظم ووضع الارشادات التوعوية فى جميع انحاء المنشاة.

توفير سلات مهملات تفتح بالقدم دون الحاجة الى اللمس فى الحمامات والمطابخ والتخلص من النفايات بشكل امن وفقا لإرشادات وزارة الصحة والسكان ووزارة البيئة.

وشدد " رحمي" علي كافة الجهات التنفيذية بنطاق المحافظة باتخاذ الإجراءات القانونية بكل حزم وحسم حيال المخالفين.

وفى سياق أخر كان قد أعلن الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية عن الاجراءات المنظمة لإعادة فتح المساجد تدريجيًّا بنطاق مدن ومراكز المحافظة، مع استمرار تعليق إقامة صلاة الجمعة لحين إشعار آخر .

تضمنت الضوابط فتح المساجد دون الزاويا أو المصليات، ارتداء المصلين الكمامات داخل المسجد، اصطحاب المصلين المصليات معهم ، اهتمام المصلين بالتعقيم والتطهير المستمر ، وضع علامات للتباعد بين المصليين والالتزام بها ، عدم فتح دورات المياة او الحمامات او الاضرحة، وعدم تشغيل أى كولديرات أو ترك مبردات مياه داخل المسجد .

كما تضمنت الضوابط عدم دخول الجنائز وعقد القران ودور المناسبات ، عدم فتح مصليات السيدات، عدم إقامة أي دروس أو ندوات ، استخدام مكبرات الصوت الخارجية في الآذان فقط ، اقامة الصلاة بعد الآذان مباشرة، وغلق المسجد بعد الصلاة بعشر دقائق.

موضوعات ذات صلة

أول تعليق من محلية البرلمان على غلق المحلات والمقاهي الساعة 10 مساء

الحكومة تعلن موعد فتح وإغلاق المقاهى والكافتيريات بدءا من السبت

 

القهوة

 

قهوة

 

قهوة

اقرأ أيضا