طبيبة توضح طرق احتمالية الإصابة بمرض السكري في وقت مبكر

السبت 27 يونية 2020 | 10:18 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

يعد مرض السكر، من أبرز الأمراض الشائعة بين الصغار والكبار، حيث تزايدت نسب الإصابة خلال الفترة الماضية، وأوضحت الدكتورة ناديجدا مكسيموفا، أخصائية أمراض الغدد الصماء، طريقة لتحديد احتمال الإصابة بمرض السكري في مرحلة مبكرة.

مقدمات السكري:

وأوضحت أن الأطباء يستخدمون مفهوم مقدمات السكري، التي يكون فيها مستوى سكر الغلوكوز في الدم أعلى من المعدل الطبيعي قليلا، ولكن لا يمكن اعتباره حالة مرضية.

وأضافت: "كل شخص من بين 13 شخصاً، يعاني من حالة مقدمات السكري، ويعاني سدس الأطفال الذين يولدون من أمهات كن خلال فترة الحمل يعانين من ارتفاع مستوى السكر من هذه الحالة أيضا، و84% من هذه الحالات تطورت إلى مرض السكري".

زيادة الوزن ونمط الحياة الخامل:

وتابعت أن زيادة الوزن ونمط الحياة الخامل، هي عوامل الخطر الرئيسية، ويساعد مؤشر كتلة الجسم على تحديد اللياقة البدنية للشخص، هذا المؤشر هو نتيجة حاصل قسمة الوزن بالكيلوغرامات على مربع الطول بالأمتار.

واختتمت: "مستوى الكوليسترول في الدم وضغط الدم الثابت (140\90 ملم. عمود زئبق)، لذلك فإن التحكم بمؤشر مستوى الضغط والسكر والدهون الثلاثية مع النشاط البدني المعتدل في معظم الحالات يمكن أن يمنع التقرب من حدود مقدمات السكري وبالطبع الإصابة بمرض السكري نفسه".

ووفقاً لما جاء في موقع "healthline"، فتتمثل أبرز الأعراض التي تتطلب التوجه إلي معامل التحاليل، وإجراء تحليل السكر الصائم والفاطر والتراكمي، للتعرف علي نسبة المرض في الدم، وتحديد نوعية العلاج المختلفة أي أنسولين أم حبوب في:

- الشعور بالتعب المستمر والهبوط الدائم.

- الإجهاد والتعرض للاضطرابات الشديدة أثناء النوم.

- جفاف الفم.

- العطش الدائم.

- فقدان الوزن غير المبرر.

- عدم قدرة الجروح على الشفاء.

- التبول المتكرر.

- زغللة في العين.

لتقوية المناعة والحماية من "كورونا".. 3 طرق لعمل عصير الليمون

كارثة.. زيت عباد الشمس يسبب السرطان

اقرأ أيضا